الأخبار المحلية

لتخفيض ساعات تقنين الكهرباء.. الحكومة تقرر زيادة كميات الفيول المستوردة

20.12.2016 | 18:57

قرر مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء، زيادة كميات الفيول المستوردة من الخارج بهدف سد النقص المؤدي لزيادة ساعات التقنين الكهربائي، وناقش المجلس واقع عمل الإذاعات الخاصة والعامة وإمكانية إحداث إذاعات خاصة في المنطقة الشرقية.

وقالت وكالة (سانا) الرسمية، ان مجلس الوزراء في جلسته اليوم، قرر زيادة كميات الفيول المستورد من الخارج لسد النقص الحاصل جراء خروج معمل حيان الغازي في المنطقة الوسطى من الخدمة، وذلك بهدف تخفيض ساعات التقنين وتحسين أداء المنظومة الكهربائية بشكل عام.

وكان حقل حيان يغذي الشبكة الكهربائية بنحو 3 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا، أي ما يعادل كمية 3 آلاف طن من الفيول.

وشهدت عدة محافظات سورية ازدياد حاد في ساعات التقنين خلال الايام الماضية، الأمر الذي بررته وزارة الكهرباء بـ"انخفاض كميات الغاز الوارد الى محطات التوليد وذلك نتيجة الاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له حقول الغاز شرقي محافظة حمص على أيدي تنظيم "داعش".

كما وافق المجلس على مشروع قانون بمنح الشركات القائمة التي لم توفق أوضاعها وعقود تأسيسها وأنظمتها الأساسية بتاريخ صدور هذا القانون مدة 9 أشهر فقط لتوفيق أوضاعها وإجراء التعديلات على عقود تأسيسها وأنظمتها الأساسية وفق أحكام قانون الشركات 29 لعام 2011 وفرض المشروع غرامة مالية مقدارها 5 بالمئة من رأسمال كل شركة لم توفق أوضاعها بحيث لا تزيد القيمة على مليون ليرة سورية.

ووافق المجلس على تقديم سلفة من أموال الخزينة الجاهزة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية قدرها 4.980 مليارات ليرة سورية لصرف الرواتب والأجور ومتمماتها عن عام 2017 للعاملين لديها بهدف تمكين المؤسسة وتحسين واقع العمل فيها نتيجة تأثير الظروف الراهنة سلباً على واقع العمل ما أدى إلى تراجع كبير في إيراداتها.

وراجع مجلس الوزراء آليات منح إجازات الاستيراد والاستمرار بإعطاء ومنح إجازات الاستيراد للدول العربية أو للدول الأخرى بحيث يستطيع أي تاجر أو مستثمر أو صناعي أن يستورد من المنتجات الأساسية والمواد الأولية اللازمة للإنتاج والتصنيع ومستلزماته.

وكان مجلس الوزراء وضع في آب الماضي، المحددات والمعايير المطلوبة لموافقات منح إجازات ورخص الاستيراد.

وكلف مجلس الوزراء وزارة الصناعة بإعادة تشغيل معمل الورق في شركة اسمنت طرطوس وتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على أسباب هذا التوقف منذ قرابة العامين.

ووجه المجلس وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان بمتابعة خطوات العمل في المرسوم 66 تنظيم خلف الرازي فيما يتعلق بالبنية التحتية والبرنامج الزمني للتنفيذ وتأمين التمويل المستمر حاليا ومستقبلا والبنية الإدارية والبيئة الاستثمارية للمشروع.

وكانت محافظة دمشق أطلقت يوم السبت شركة دمشق القابضة المساهمة المغفلة الخاصة وذلك خلال اجتماع الهيئة التأسيسية للشركة لتنفيذ مشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي برأسمال مقداره 60 مليار ليرة سورية.

وتمتد المنطقة التنظيمية للمشروع على مساحة تبلغ مليونين و149 ألف متر مربع وتضم 12 ألف وحدة سكنية وتهدف لاستيعاب 60 ألف نسمة ويضم المشروع حدائق ومساحات مائية ومباني إدارية واستثمارية وتجارية.

وناقش المجلس واقع الإذاعات الخاصة والعامة وأهمية أن يخدم عملها البعد الوطني في الظروف الراهنة والدور الذي يجب أن تلعبه الإذاعات التابعة لوزارة الإعلام وإمكانية إحداث إذاعات خاصة في المنطقة الشرقية.

وكان الرئيس بشار الأسد في مقابلة مع صحيفة "الوطن" المحلية في الثامن من كانون الأول الحالي، لفت الى اهمية تطوير العمل الإعلامي وتحديدا الرسمي، معتبرا انه من مهام الحكومة الجديدة وتحديدا وزارة الاعلام العمل على تنظيف المؤسسات الإعلامية من الفساد ومن الترهل.

يشار الى ان مجلس الوزراء وافق في جلسة سابقة على مشروع تعديل المادة 63 من قانون البعثات العلمية المتعلقة بالنفقات المترتبة على الموفدين، كما اعتمد مبدأ التخطيط العمراني في كل محافظة.

سيريانيوز

 

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.