الأخبار المحلية

رياض حجاب رئيس الوفد المعارض المفاوض للنظام باغلبية اصوات "الهيئة"

رياض حجاب

17.12.2015 | 16:48

مصدر معارض: رياض حجاب أختير بأغلبية 24 صوتا من أصل 34 صوتا هم أعضاء الهيئة 

انتخبت "الهيئة العليا" للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر المعارضة بالرياض, يوم الخميس, رياض حجاب منسقا عاما لها في أولى اجتماعات الهيئة  بالعاصمة السعودية الرياض.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن عضو مكتب المعارضة السورية بالعاصمة السعودية سالم السلط قوله  إن برنامج الاجتماع اليوم الخميس لا يزال مستمرا، ويتلخص في إيجاد آلية للعمل للهيئة العليا للمفاوضات، وفي نفس الوقت اختيار الوفد المفاوض، إذ رشحت أسماء، يصل عددها إلى 15 سيحسم أمرها هذا الاجتماع، ومن ثم الاتفاق على تسمية الوفد المفاوض.

وأشار السلط إلى إن اجتماع اليوم يبحث، بجانب ذلك، المستجدات الكثيرة المتعلقة بالشأن السوري، مبينا أن العدد المرشح للجنة التفاوض سيكون في حدود 15 وأننا "ملتزمون منها أمين سر الهيئة، وستكون عبارة عن لجنة تنسيقية ولجنة قانونية وأخرى إعلامية" 

وأضاف"أهم ما في مباحثات اجتماع اليوم، هو تشكيل إدارة بمسمى (لجنة تنسيقية)، من عدة أشخاص يتراوح عددهم من 4 أو 5 أشخاص، يتداولون فيما بينهم، برئاسة (منسق عام) سيعلن عنه اليوم الخميس"، مشيرا إلى أن اختصاص اللجنة، يتمحور حول اختيار الوفد المفاوض، وتمثل اللجنة في الوقت نفسه مرجعية الوفد المفاوض، عند بدء المفاوضات.

إلى ذلك, نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر معارض, لم تسمه, قوله إن حجاب اختير  بأغلبية 24 صوتا من أصل 34 هم أعضاء الهيئة.

ورياض حجاب هو رئيس وزاري سوري أسبق, انشق عن الحكومة السورية في آب عام 2012 , وأمن "الجيش الحر" خروجه من درعا إلى الأردن مع عائلته وعائلات إخوته وفقا لمصادر معارضة.


يشار إلى إن السعودية استضافت مؤخرا اجتماعا ضم ممثلين عن التيارات المختلفة في المعارضة السورية وفصائل مقاتلة, إذ نص بيانه الختامي على تشكيل وفد مفاوض تحت اسم "الهيئة العليا للتفاوض" مع الحكومة السورية, وطالب بضرورة مغادرة الرئيس بشار الأسد سدة الحكم في بداية فترة انتقالية.

سيريانيوز