الأخبار المحلية

لتخفيض فاتورة الاستيراد.. 45 مادة ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات لتصنيعها محليا

09.07.2019 | 20:14

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية انها وضعت 45 مادة ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات للعمل على تصنيعها محليا لتخفيض فاتورة الاستيراد منها البتروكيمياويات وادوية بشرية والزيوت والورق وغيرها.

وقالت الوزارة في بيان لها نقلته سانا أنه "تم الانتهاء من دراسة العديد من المواد منها الخميرة والقطر الصناعي والزيوت والورق والإطارات والنشاء والاتفاق عليها ضمن برنامج إحلال المستوردات كبدائل يمكن طرحها للإنتاج محليا".

وتضمنت المواد والسلع التي تم طرحها ضمن البرنامج الحبيبات البلاستيكية والبتروكيمياويات والأدوية البشرية غير المصنعة محلياً والأقمشة غير المنتجة محليا “جينز.. جوخ..” إضافة إلى الزيوت النباتية الخامية بدءاً من البذور النباتية والخيوط غير المنتجة محلياً وخاصة "الكومباكت..الصنعية.." وقطع تبديل السيارات والآلات والطلائح البلاستيكية والبطاريات وألواح الفورميكا.

كما شملت المواد بحسب بيان الوزارة كل من الحليب المجفف وأجهزة الإنارة واللمبات والليدات والفوط الصحية وألكيل البنزين والقوارير الزجاجية والأواني والأحذية الرياضية والصاج والانفرترات والسيليكون وورق الألمنيوم وألواح الزجاج بكل أنواعها ومادة الفريت المستخدمة في صناعة السيراميك والمصاعد وقطعها التبديلية والجرارات الزراعية.

ورفعت وزارة الاقتصاد النتائج لمتابعتها بالتنسيق مع الجهات المعنية مع الأخذ بعين الاعتبار أنه ليس من الضروري أن ينتج عن دراسة كل سلعة إمكانية تصنيعها محليا في الوقت الحالي.

وكان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس على بدء تنفيذ مشروع إحلال المستوردات وذلك ضمن خطة الحكومة لإحلال العشرات من الصناعات مشددا على ضرورة التوسع بإنتاج تلك الصناعات محليا عن طريق التشاركية ومنح الإعفاءات والتسهيلات والحوافز التشجيعية للمستثمرين.

وكان وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل كشف مؤخرا عن العمل على برنامج بالتعاون مع وزارة الصناعة لإحلال بعض المستوردات موضحا انه تم جرد كل المستوردات ذات الأرقام الكبيرة لمعرفة ما يمكن تصنيعه محليا وتخفيض فاتورة القطع الأجنبي.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.