المنوعات

دماغ الإنسان معرض للقتل بسبب السكريات

سكر

19.02.2016 | 18:24

بين دراسات فوائد ومضار السكر أصبحت تتعدى السمنة والسكري وسرطان الثدي والرئتين بعد أن توصل علماء من معهد التغذية في الهند وجامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية إلى أن الافراط في تناول السكريات له تأثير سلبي على الدماغ مثل تأثير التوتر النفسي.

وذكر موقع "ساينس أليرت" المختص بالأخبار العلمية أن العلماء استنتجوا ذلك من خلال التجارب التي أجروها على القوارض المخبرية فقسموا القوارض الى أربع مجموعات, المجموعة الأولى عرّضوها لتوترات نفسية، والمجموعة الثانية اعطيت كمية كبيرة من محلول السكر، والمجموعة الثالثة اعطيت محلول السكر وعرضت لتوترات نفسية، أما المجموعة الرابعة فاستمرت على نمط تغذيتها الاعتيادي.

 

وبينت نتائج التجربة أن الجرذان التي تعرضت للتوترات النفسية (المجموعة الأولى) حدثت في دماغها (منطقة الحصين) تغيرات كتلك التي حصلت في دماغ المجموعة الثانية أما المجموعة الثالثة (السكر + التوتر النفسي) فكانت التغيرات في دماغها أكثر وضوحا، في حين لم تحصل أي تغيرات في دماغ جرذان المجموعة الرابعة.

 

ويقصد العلماء بتغيرات الدماغ افراز هرمون الكارتيزول "هرمون التوتر"، الذي يسبب عند ارتفاع نسبته موت الخلايا العصبية ويؤدي مع مرور الوقت الى فقدان الذاكرة واضطراب وظائف الدماغ المعرفية.

 

وينصح العلماء  أولياء الأمور استناداً على هذه النتائج بتقليل كمية السكريات التي يتناولها الأطفال، وإلا فسوف يؤثر الإفراط في تناولها سلباً في دماغهم.

 

ويمكن إضافة نتائج هذه الدراسة إلى قائمة الأخطار المعروفة الناجمة عن استهلاك السكر بكميات كبيرة, وكانت دراسة أميركية نُشرت في بداية العام الحالي، قد أشارت إلى أنّ اعتماد نظام غذائي غني بالسكريات، وتحديداً السكروز والفركتوز، يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي وتكوين أورام خبيثة في الرئتين.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية "WHO " قد أوصت بتناول الإنسان جرعة من السكريات لا تزيد يوميًا على 10% من معدل الطاقة "نحو 50 جرامًا أو 12 ملعقة صغيرة يوميًا" أو الاعتماد على السكريات الموجودة بشكل طبيعى فى الفواكه والعسل.

 

سيريانيوز