أخبار العالم

مئات النساء يتظاهرن في اسطنبول دفاعا عن ارتداء "القصير" ..

30.07.2017 | 10:30

" لاتتدخلو في ملابسي " مئات النساء تظاهروا في اسطنبول تحت هذا الشعار دفاعا على حرية اختيارهم ارتداء الملابس.

وقد خرجت المظاهرة يوم السبت في منطقة "كادكوي" في القسم الاسيوي من المدينة تطالب بمناهضة العنف ضد النساء فيما يتعلق بلباسهن وتعرضهن للمضايقة ومطالبتهن بارتداء  ملابس اكثر "تخفظا".

وردد المشاركين في المظاهرة " لن نطيعكم لن تخيفونا سنتتصر في النهاية" ورفعنا سروايل قصيرة على عص طويلة كامثلة على بعض الالبسة التي بات بعض الرجال يعتبرها غير مقبولة.

 

وانضم بعض المحجبات الى المظاهرة التي طالب المشاركين فيها بحرية اختيار اللباس " طويلة كانت ام قصيرة" بحسب ما نقلت بعض التقارير المتلفزة.

وقالت سيدة مشاركة بحسب وكالة الانباء الفرنسية " ابلغ من العمر 65 عاما كنا في الستينيات والسبعينيات نمشي بسلام في الشوارع والان نحن نعيش وضعا مؤسفا .. نحن نخرج من العالم الحديث".

وتعتمد تركيا منذ تأسيس الجمهورية على يد مصطفى كمال اتاتورك بعد بداية الحرب العالمية الاولى ( 1914 – 1918 )  بلدا علمانيا يكفل الحريات لمواطنيه.

ويتمتع المواطنين الاتراك ، الذين يشكل المسلمون غالبية عظمى منهم ،  في معظم المناطق بحرية شخصية في اختيار معتقادتهم ونمط لباسهم وممارساتهم اليومية.

وشهدت اسطنبول على مؤخرا حوادث محدودة استهدف فيها رجال نساء يرتدين البسة "مكشوفة".

ويوجد في تركيا اربعة احزاب رئيسية منها الحزب الجمهوري ممثل العلمانية ويمثل استمرارا لخط مؤسسة الجمهورية السياسي ، فيما شهد العقد الاخير صعود حزب "العدالة والتنمية" الاسلامي الذي يدعم الرئيس التركي الحالي طيب رجب اردوغان.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.