الاخبار السياسية

أردوغان يدعو النظام السوري التحرك وفق الحقائق على الأرض

05.09.2023 | 16:09


قالت صحيفة "الأناضول" التركية نقلاً عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اليوم الثلاثاء، إنه لا يرى "نهجاً إيجابياً" من رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، إزاء جهود تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وأضاف "أردوغان" وخلال رحلة عودته من سوتشي عقب لقائه نظيره الروسي "فلايمير بوتين"، إن "الأسد" يراقب فقط جهود التطبيع من بعيد، دون أن يبذل جهداً بخصوص الخطوات المتخذة في هذا الإطار ضمن الصيغة الرباعية التركية- الروسية- الإيرانية- السورية.

ودعا "أردوغان"، دمشق إلى التحرك "وفق الحقائق على الأرض"، وأن تبتعد عن التصرفات التي تلحق الضرر بمسار التطبيع.

وأكد الأخير، أنه من الممكن تطبيع العلاقات مع سوريا إذا تم تحقيق تقدم في موضوعات مثل "الحرب على الإرهاب"، مشيراً إلى أهمية تهيئة الظروف المناسبة في سوريا، للعودة الطوعية والآمنة للاجئين، وإحياء العملية السياسية.

من جانبه صرح الرئيس التركي، أن الاشتباكات بين العشائر العربية وقسد في دير الزور هي حرب على أرض العشائر الأصليين فيما وصف الأحزاب الكردية ب "الإرهابيين"، مؤكداً أن تنظيم "ypg" لايعترف بحق الحياة للناس في المنطقة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.