الأخبار المحلية

صحيفة: روسيا واميركا تبدآن إنشاء قاعدتين جويتين في سوريا تبعدان عن بعضهما 50 كم

23.01.2016 | 19:21

كشفت صحيفة (التايمز) البريطانية , يوم السبت, عن بدء روسيا والولايات المتحدة ببناء قاعدة جوية في المنطقة الشمالية من سوريا تبعدان عن بعضيهما 48.3 كيلومترا.


وقالت الصحيفة, نقلا عن المركز الاستخباراتي الأمريكي "مركز الدراسات الإستراتيجية والأمنية ستراتفور STRATFOR" إن "الولايات المتحدة بدأت في إنشاء أول قاعدة جوية على الأراضي السورية الخاضعة للأكراد في منطقة رميلان الواقعة على بضعة كيلومترات عن الحدود مع العراق وتركيا.


واضافت الصحيفة أن "بضعة عشرات من القوات الأمريكية الخاصة يعملون على إنشاء هذه القاعدة الجوية، مشيرة إلى أن لدى STRATFOR صورا ملتقطة من الأقمار الصناعية يظهر زيادة في طول المدرج ليصل إلى 1315 مترا، الأمر الذي يسمح لطائرات النقل العسكرية متوسطة الحجم مثل طائرات العمليات الخاصة لوكهيد سي-130 هيركوليز التي تعتبر الطائرات الأساسية لدى الولايات المتحدة".


وكشفت واشنطن مؤخرا عن إرسالها لقوات أمريكية خاصة تساعد القوات الكردية السورية في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).


واشارت مصادر في الاستخبارات الأمريكية الى "حقيقة توسيع القوات الروسية تواجدها في مطار مدينة القامشلي، حيث يقوم الخبراء الروس على فحص المنطقة فيما يخص نشر قواتهم وتحصينها.


وبينت المصادر إنه "جرى تحديد الأماكن في القمشلي لنشر وسائل الأنظمة الدفاعية بهدف الحماية من إجراءات ممكنة من جانب القوات التركية المتواجدة عند الحدود مع سوريا.


وتشير الصحيفة إلى أن طول المدرج في مطار القامشلي البالغ 3.6 كم لا يسمح فقط باستخدامه من قبل الطائرات القاذفة والمقاتلة، بل طائرات النقل أيضا.


وكانت شبكة (سي ان ان) الاخبارية الامريكية كشفت, يوم الجمعة, نقلا عن مسؤولين امريكيين, ان واشنطن رصدت تحركات لروسيا في شمال شرق سوريا بالقرب من الحدود المشتركة مع تركيا , مرجحين أن تكون تلك الخطوة تعني أن "موسكو تبحث في إقامة قاعدة عسكرية لها هناك".


ووفقا للحصيفة, فان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "غير راض" عن التواجد الروسي العسكري عند حدود بلاده, معربا عن "تخوفه حيال بدء 200 خبير روسي بالعمل على تعزيز مدرج الإقلاع والهبوط في المطار العسكري بالقامشلي الذي يقع في المنطقة الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية".


وأنشأت روسيا مؤخراً قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية حيث تستعمل كمنطلق للغارات الجوية التي بدأت بشنها في سوريا منذ 30 أيلول الماضي, وسبق ان نفت وزارة الدفاع الروسية  مؤخرا , نيتها بناء قاعدة جوية جديدة في سوريا, وذلك رداً على تقارير نشرتها وسائل إعلامية حول إنشاء قاعدة روسية جديدة في مدينة حمص.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.