وفد المعارضة يتوجه إلى جنيف للمشاركة بمحادثات السلام السورية

30.01.2016 | 12:03

قال ناطق باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة، رياض نعسان آغا, يوم السبت, أن وفد المعارضة سيتوجه إلى جنيف اليوم وذلك بعد يوم من بدء مباحثات تهدف للتوصل إلى حل سياسي ينهي الصراع في سوريا.

وضاف الناطق رياض نعسان أغا أن "الفريق المؤلف من 17 شخصاً يتضمن رئيس الهيئة العليا للتفاوض رياض حجاب، ورئيس فريق التفاوض أسعد الزعبي، وأن أفراده سيركبون طائرة خلال الساعة المقبلة من العاصمة السعودية".

ووافقت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض, الكيان الأساسي للمعارضة السورية, يوم الجمعة, على الحضور الى جنيف, متراجعة عن قرار المقاطعة الذي كاد أن يعصف بمحاولة إيجاد حلول للصراع المستمر منذ 5 سنوات, وذلك بعد ساعات على انطلاق جنيف 3 بلقاء ضم المبعوث الاممي الى سورية ستافان دي ميستورا ورئيس وفد النظام بشار الجعفري.

وأعلنت "الهيئة العليا للمفاوضات" أنها ستشارك في مؤتمر "جنيف3 " بعد حصولها على ضمانات أممية وأمريكية, وأوضح رئيس وفد المعارضة أسعد الزعبي أن وفد المعارضة بكامل تشكيلته سيشارك في محادثات جنيف3 في موعد أقصاه يوم الأحد المقبل, مضيفا "حصلنا على دعم من الولايات المتحدة الأمريكية ووعود برفع الحصار وإيصال المساعدات وذلك كمقدمة للمفاوضات".

إلا أن الناشطة المستقلة فرح الأتاسي قالت لاحقاً, متحدثة بالنيابة عن الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية, أن "الهيئة ستحضر إلى جنيف للقاء المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لكنها لن تشارك في أي مفاوضات مع وفد النظام".

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات لستة أشهر، وينصب الاهتمام حاليا على وقف واسع لإطلاق النار والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية ووقف التهديد الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، لكن الهدف النهائي يتمثل في تسوية للصراع تشمل فترة انتقالية تنتهي بانتخابات تماشيا مع قرار صادر عن مجلس الأمن الشهر الماضي.

ويدعو قرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا إلى إحلال السلام وفق خطة من بنود عدة, يتقدمها إطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.