الأخبار المحلية

وكالة: أمريكا تبني قاعدتين جويتين في شمال سوريا

صورة أرشيفية

06.03.2016 | 23:53

أفادت وكالة (رويترز) يوم الأحد, أن الولايات المتحدة الأمريكية انتهت تقريبا من بناء قاعدة جوية في شمال سوريا الواقع تحت السيطرة الكردية وأنها بدأت بناء قاعدة ثانية للأغراض العسكرية والمدنية.

وذكرت الوكالة نقلاً عن موقع باسنيوز الكردي الذي يبث أخباره من إربيل ان مصدر عسكريا في تحالف "قوات سوريا الديمقراطية" قال أن أغلب العمل على مد مدرج في بلدة الرميلان بمحافظة الحسكة أنجز بينما يجري العمل لبناء قاعدة جوية أخرى في جنوب شرق (عين العرب) "كوباني" الواقعة على الحدود السورية التركية.

وأضاف المصدر أن "عشرات من الخبراء والفنيين الأمريكيين شاركوا في المشروع".

وكانت تقارير اعلامية اشارت في الآونة الأخيرة إن طائرات هليكوبتر أمريكية تستخدم قاعدة الرميلان الجوية لأغراض لوجستية وفي النقل, كما أرسلت الولايات المتحدة العشرات من أفراد القوات الخاصة إلى شمال سوريا العام الماضي لتقديم المشورة لقوات المعارضة "المعتدلة" في قتالها فد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش), وقدمت واشنطن ذخيرة للمعارضين في الحسكة.

وكان المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بالتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية بريت ماكجورك زار المناطق الواقعة تحت سيطرة الأكراد في شمال سوريا قبل عدة أسابيع في أول زيارة معلنة لمسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى سوريا خلال ثلاث سنوات.

وكشفت صحيفة (التايمز) البريطانية , في كانون الثاني الماضي, عن بدء روسيا والولايات المتحدة ببناء قاعدتان جويتان في المنطقة الشمالية من سوريا تبعدان عن بعضيهما 48.3 كيلومترا, كما أن روسيا أنشأت مؤخراً قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية حيث تستعمل كمنطلق للغارات الجوية التي بدأت بشنها في سوريا منذ 30 أيلول الماضي, وسبق ان نفت وزارة الدفاع الروسية  مؤخرا , نيتها بناء قاعدة جوية جديدة في سوريا, وذلك رداً على تقارير نشرتها وسائل إعلامية حول إنشاء قاعدة روسية جديدة في مدينة حمص.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.