الاخبار السياسية

مفوضية اللاجئين: اغلب اللاجئين السوريين في لبنان والأردن يعيشون تحت خطر الفقر

16.12.2017 | 15:29

سلطت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الضوء على أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان والأردن والظروف وصفتها "بالمروعة" التي يعيشونها, مشيرة إلى أن أكثر من 70 % منهم يعيشون "تحت خط الفقر", داعية الجهات المانحة لتقديم الدعم لضمان عدم حدوث المزيد من التدهور.

وذكرت المفوضية, في تقرير نشر عبر موقعها الالكتروني, ان "80% من اللاجئين المتواجدين في الأردن  يعيشون حالياً تحت خط الفقر, أما أولئك البالغ عددهم 1.2 مليون والذين يقيمون في لبنان، فيعيش 71% منهم تحت خط الفقر".

واشار التقرير الى ان "الكثيرين من اللاجئين وقعوا تحت وطأة الديون ويعيشون في ظروف مروعة ويضطرون إلى الانتقال من منطقة سكنية إلى أخرى لعدم تمكنهم من تسديد الإيجار، حتى أنهم يتعرضون للطرد".

وعن موضوع تعليم اللاجئين الاطفال, بين التقرير ان " عدد الملتحقين بالمدارس يبلغ 53% فقط بينما يواجه 47% مستقبلاً قاتماً بعد أن خسروا فرصهم بالتعليم.".

واعتبر التقرير ان "الصحة والتعليم وتوليد الدخل والحماية الاجتماعية والحماية الجسدية وغيرها من أهم الأولويات في الاستجابة الدولية لأزمة اللاجئين السورية".

ويقيم الآلاف من السوريين في مخيمات مؤقتة ومراكز إيواء ظروف معيشية وصحية سيئة، في حين اشتكى لبنان والاردن مرارا من الأعباء التي يتحملها نتيجة تزايد أعداد اللاجئين السوريين، إضافة إلى عدم وفاء الدول المانحة بالتزاماتها المادية.

ووصف التقرير عام 2017  بانه "قاسياً جداً" من حيث التمويل. حيث أتت المساعدات"متأخرة", وكانت استجابة وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية "محدودة أيضاً", والوضع لم يتحسن بل إنه "يزداد صعوبة وتتزايد معه حدة المشاكل مع بقاء الناس في حالة من النزوح".

ودعا التقرير " المجتمع الدولي والجهات المانحة بشكل خاص إلى توفير الدعم  للاجئين السوريين"

وكانت وكالات الأمم المتحدة والشركاء من المنظمات غير الحكومية اطلقت يوم الاربعاء  الخطة الإقليمية لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم, وتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات لعام 2018.

ويشار إلى أنه يعيش حاليا أكثر من 5,3 مليون سوري كلاجئين في الأردن وتركيا ولبنان والعراق ودول أخرى هرباً من الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ عام 2011.

سيريانيوز


TAG: