الأخبار المحلية

أمين سر غرفة زراعة دمشق: نفوق 1108 دجاجة في حمص نتيجة الزلزال

20.02.2023 | 17:29

أوضح أمين سر غرفة زراعة دمشق وعضو لجنة مربي الدواجن محمد جنن أن 1108 دجاجة نفقت في محافظة حمص نتيجة الزلزال من النوع البياض ذي اللون الأبيض أي ما يشكل 1% فقط من عدد الدجاج في المداجن.

وبين جنن لموقع "أثر برس" المحلي، أن "الدجاج ذا اللون الأبيض حساس جداً أكثر من النوع الأحمر وعند حدوث الزلزال تجمعوا في زاوية واحدة فوق بعضهم ما أدى إلى نفوقهم".

وأكد أنه "لا تحدث حالات عصبية عند الدجـاج تمنعه من البيض"، لافتاً إلى أن "سبب انخفاض الإنتاج هو ارتفاع سعر العلف وعدم الانتظام بالخطة العلفية فالمربي يلجأ لإطعام الدجاج الخبز اليابس أو الذرة من دون الصويا وهذا ما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج وليس له علاقة بالموضوع النفسي".

وأضاف جنن أن "المحافظات المنكوبة ليس فيها أعداد كبيرة من المداجن فمعظم الاعتماد يكون على المداجن الموجودة في دمشق وريفها، حيث تشكل محافظة ريف دمشق 75% من طاقة إنتاج الدجاج البياض، أما تربية الدجاج المخصص للحوم ينتشر في حماه والساحل السوري، ولم تصل معلومات عن أضرار نتيجة الزلزال".

الجدير ذكره أن سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف وصل إلى 20 ألف ليرة سورية، أما سعر كيلو شرحات الدجاج 29 ألف ليرة سورية بينما سعر كيلو الدبوس 22 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو الوردة 23 ألف ليرة سورية، بحسب آخر نشرة أسعار صادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق.

سيريانيوز 


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.