الأخبار المحلية

مستشار بيئي يكشف تراجع مساحة الغابات في سوريا من 30% إلى 3%

12.12.2022 | 18:31

كشف المستشار البيئي في منظمة الأمم المتحدة "أديب الأسطا"، أن الغابات كانت تشكل 30% من مساحة سوريا قبل عام 2010، لتتراجع اليوم وتشكل نسبة 3% فقط.

وأضاف "الأسطا" في لقاء معه على إذاعة "المدينة أف إم"، أن "دور سوريا بالتغير المناخي يشكل 79% من الانبعاثات السنوية، وهذه النسبة لا تشكل شيئاً من دول العالم الصناعي التي تصل للملايين".

ومن جانبه، أكد مدير الموارد الطبيعية في البحوث الزراعية "منهل الزعبي"، بأن "استعمال الطاقة الشمسية في سوريا غير موجه ويسبب استنزاف للمياه الجوفية".

وبيّن "الزعبي"، أن "5 من أصل 7 من الأحواض المائية الموجودة في سوريا تعاني من عجز مائي".

وطالب "الزعبي"، بضرورة التوجه للري المتطور عن طريق أجهزة الليزر التي توفر 25% من الماء وتزيد الإنتاج، وحصاد مياه الأمطار لري الغطاء النباتي.

وشهد الغطاء البيئي الكثير من التدمير بعد عشر سنوات من الحرب، من حرق في الغابات والمحاصيل الزراعية فضلاً عن التحطيب الجائر لاستخدامه كوقود في الشتاء أو لتحويله إلى فحم خشبي.

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.