أخبار العالم

تواصل الاحتجاجات بإيران.. قتلى وأعمال شغب وتصاعد حملة الاعتقالات

02.01.2018 | 12:22

تواصلت الاحتجاجات في عدة مناطق بايران منها العاصمة طهران, تزامنا مع اعمال شغب نفذها متظاهرون, مااسفر عن مقتل عدد من المحتجين, بعد اشتباكات مع قوات الامن وتدخل الأخيرة لتفريق التظاهرات.

وافاد التلفزيون الرسمي الايراني ان 9 متظاهرين قتلوا خلال الاحتجاجات خلال ليل الاثنين في إيران

وقتل التسعة خلال اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وفق التلفزيون الذي قال إن ستة من القتلى "هم من مثيري الشغب الذين حاولوا سرقة بنادق من مركز للشرطة في مدينة قاهدريجان، في محافظة إصفهان.

و قالت تقارير إن أحد القتلى فرد بالحرس الثوري الإيراني.

واضافت التقارير أن رجل شرطة آخر قتل بالرصاص في مدينة نجف أباد.

وبذلك يرتفع عدد قتلى المظاهرات خلال الأيام الست الماضية إلى 22.

وعمدت الشرطة الى تفريق الاحتجاجات من خلال استخدام مدافع المياه والغاز المسيل للدموع، في العديد من المدن، ومن بينها طهران, كما لجأ بعض المتظاهرين إلى العنف، وأضرموا النيران في السيارات وأحدثوا أضرارا أخرى

كما اضرم محتجون  النار في أربعة مراقد لأبناء أئمة في مدينة سوادكوه شمال البلاد.

 من جهته, اعلن نائب حاكم طهران " اعتقال 100 محتج في  طهران يوم الاثنين".

كما أعلنت وزارة الأمن الإيرانية، أمس الاثنين، القبض على عدد من العناصر الضالعة في الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها المدن الإيرانية.

وأمر رئيس السلطة القضائية الإيرانية صادق لاريجاني القضاة في جميع أنحاء البلاد باتخاذ إجراءات مشددة ضد المحتجين الذين يلحقون أضرارا بالمباني العامة والممتلكات الأخرى.

يذكر أن احتجاجات إيران انطلقت بسبب المشاكل الاقتصادية في مدينة مشهد يوم الخميس الماضي

وتشهد إيران احتجاجات في مختلف أنحاء البلاد منذ يوم الخميس ضد الفساد والوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد, وانتقلت فيما بعد إلى مدن إيرانية أخرى, وقد أدت إلى احتجاز المئات من المشاركين فيها.

سيريانيوز



TAG:

بوغدانوف وأنصاري يبحثان مؤتمر سوتشي

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف خلال لقائه نظيره الإيراني حسين جابري أنصاري في موسكو، يوم الجمعة, استمرار المحادثات لدراسة التوافقات الأخيرة حول مؤتمر سوتشي.

وكالة: الشرطة العسكرية الروسية تبدأ الانسحاب من شمال عفرين

قالت وكالة الاناضول التركية نقلا عن مصادر مطلعة يوم الجمعة أن "العشرات من عناصر الشرطة العسكرية الروسية انسحبوا من مواقعهم في محيط قرية كفر جنة شمال عفرين، باتجاه مدينتي نبل والزهراء شمالي حلب الخاضعتين لسيطرة النظام السوري".

أضرار مادية بالمنازل والمزروعات وشبكات الكهرباء في عدة محافظات جراء الحالة الجوية

أدت الأحوال الجوية السائدة جراء المنخفض الجوي المصحوب بأمطار غزيرة ورياح قوية الذي تتعرض له سورية منذ يوم أمس إلى إلحاق أضرار في المزروعات والمنازل وشبكات الكهرباء في عدد من المحافظات إلى جانب توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ.