المنوعات

دراسة: الاستروجين يجعل الرجال يصابون بالأنفلونزا أكثر من النساء

الانفلونزا

14.01.2016 | 18:24

أفادت دراسة حديثة أن الرجال يصابون بالإنفلونزا أكثر من النساء، لأن فيروسات الانفلونزا أقل تكاثر على الخلايا التي تحتوي هرمون الاستروجين الانثوي.

وذكرت الدورية الأميركية لعلم وظائف الأعضاء أن العلماء توصلوا إلى هذه النتيجة بعدما أجروا تجارب على أشكال الخلايا الأنفية للجنسين، وتبين أن فيروسات الإنفلونزا تتكاثر على الخلايا التي تحتوي على نسبة أقل من هرمون الاستروجين الأنثوي.

 

واعتمد البروفيسور سابرا كلاين من كلية جون هوبكنز للصحة العامة في بالتيمور وزملائه في تجارب الدراسة على اختبار تأثير هرمون الاستروجين على فيروسات الإنفلونزا الأكثر مهاجمة للناس خلال الشتاء، وتمت الاختبارات في الخلايا الأنفية.

 

ووجدت النتائج أن هرمون الاستروجين أدى إلى انخفاض تكاثر الفيروسات في الخلايا الأنفية للنساء مقارنة بالرجال، وذلك بعد تعرّض الهرمون لأشكال مختلفة من فيروس الإنفلونزا.

 

ولاحظ فريق البحث أن هرمون الاستروجين له تأثير مضاد على الفيروسات من خلال جزيئات بيتا التي تسمّى حارس البوابات أو مستقبلات الهرمون.

 

ولفت الباحثون إلى أن هذه الدراسة تنبه إلى إمكانية جديدة لاستخدام هرمون الاستروجين كعلاج ضد الفيروسات, مشيرين إلى أن النساء يشهدن انخفاض وارتفاع مستوى الهرمون على مدار الشهر، لذلك لا تتضح تأثيراته بقوة نتيجة هذا التغير في مستوى الهرمون بالجسم.

 

سيريانيوز