الأخبار المحلية

ارتفاع بأسعار الخضار والفواكه في أسواق دمشق

05.02.2023 | 16:45

ارتفعت أسعار الخضروات والحشائش في أسواق دمشق إلى مستويات قياسية جديدة ناتجة عن قلة البضاعة المعروضة بحسب ما أكد عدد من البائعين.

وبين أبو عمر صاحب بقالية في منطقة المزة لموقع "أثر برس" المحلي، أنه "لأول مرة منذ ممارسته مهنة بيع الخضار، يرفض شراء البصل الأخضر كون سعر الربطة، وصل إلى ألف ليرة في السوق وبنوعية غير جيدة".

ولفت أبو عمر إلى أن "فاتورة الحشائش التي دفعها اليوم تجاوزت المليون ليرة سورية".

بين أبو عمر أن "زبائنه من الفئات الفقيرة والمتوسطة لذلك يشتري الفواكه من النوع الثاني والثالث، ومع ذلك الأسعار في ارتفاع مستمر، حيث ارتفع سعر الجزر خلال اليومين الماضيين 500 ليرة ووصل الكيلو إلى 2500 ليرة من النوع المتوسط، وسعر كيلو التفاح ارتفع إلى 4000 ليرة النوع الجيد".

وبدوره، اعتبر ياسر مهنا أحد التجار في سوق الهال أن "الأسواق محكومة بالعرض والطلب، واليوم بسبب ظروف الطقس قل عرض الحشائش في السوق، كما أن التفاح مرغوب ويتم تصديره فارتفع سعره، وموسم الحمضيات انتهى مبكراً وقل العرض في الحمضيات".

وأشار مهنا إلى أن "ارتفاع أجور النقل بين المحافظات أثر بشكل كبير على أسعار الخضار والفواكه، إضافة لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من عبوات وأجور نقل وأسعار السماد والفلاحة والنايلون للبيوت المحمية على الفلاح بشكل كبير أدت إلى ارتفاع الكلف لكل كيلو".

يذكر أن أسعار المواد الأساسية تشهد ارتفاعا مستمرا في الأسواق السورية، في ظل انخفاض مستمر لسعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية.

 

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.