الأخبار المحلية

"الإدارة الذاتية": لا توجد مفاوضات مع الحكومة السورية.. ولا نسعى لتغيير الحكم أو تداول السلطة

19.07.2023 | 12:18

قال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" الكردية بدران جيا كورد، أنه لا توجد حالياً أية مفاوضات مع حكومة دمشق، وأنهم لا يريدون تغيير الحكم في سوريا أو تداول السلطة.

وقال بدران جيا كورد في تصريحات صحفية "نحن لا نسعى لتغيير الحكم في سوريا أو تداول السلطة، إنما هدفنا هو تغيير السياسة الداخلية، وتغيير الدستور، بحيث يكون هذا الدستور ضامناً لحقوق جميع المكونات والمجتمعات الموجودة في سوريا. لذلك ما زلنا متمسكين بهذا الموقف".

وأضاف المسؤول الكردي أنه "في المرحلة الراهنة ليس هناك أي متغيرات في مستوى التباحث أو التفاهم بين الإدارة الذاتية والنظام، ولا يوجد هناك أي تفاوض سياسي أو أي حوار أو اتفاق حتى الآن".

وتابع بأن هناك تنسيقاً بين "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وقوات الجيش السوري عبر الجانب الروسي، لكن ذلك لا يعتبر تفاهما مع النظام السوري.

واردف جيا كورد "اننا ندعو دائماً للحوار مع حكومة دمشق لإنهاء معاناة الشعب السوري".

وكان مصدر كوردي مطّلع مقرّب من الإدارة الذاتية، قد أكّد في وقت سابق أن المحادثات بين إدارة حزب الاتّحاد الديمقراطي (PYD) والنظام السوري برعاية روسية باءت بالفشل، وقد توقّفت بشكل نهائي بسبب تدخلات إيران وتركيا، مشيراً إلى أن “أنقرة وطهران ترفضان منح الكورد أية حقوق في سوريا”.

وأضاف أن "النظام خلال اللقاءات التي جرت في دمشق رفض بشكل قطعي القبول بمقترحات وفد PYD التي تعلقت بشرعنة الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) وقوات الآسايش، بأي شكل من أشكال".

وأوضح المصدر أن النظام دعا إلى تسليم كافة المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وثرواتها له من دون أي شروط.

وأشار إلى أن حزب الاتّحاد الديمقراطي  قدّم تنازلات كبيرة للنظام وأعرب عن استعداده للعمل تحت إمرته وفق اتفاق يرضي الطرفين، لكن النظام رفض بشكل قطعي تقديم أي تنازلات.

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.