الأخبار المحلية

تعرف على بنود اتفاق وقف النار في الحسكة بين القوات النظامية والكردية

23.08.2016 | 15:49

دخل اتفاق وقف "اطلاق النار" في الحسكة بين  القوات الكردية والنظامية حيز التنفيذ , اعتبارا من الساعة 2 ظهر اليوم .

ونشرت معلومات متطابقة من مصادر عدة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, بنود اتفاق وقف اطلاق النار في الحسكة والتي تنص على خروج جميع القوات العسكرية التابعة للنظام إلى خارج مدينة الحسكة.

كما تنص  على فتح جميع الطرق في مدينة الحسكة، واستمرار العمل والمساعدة بخصوص حل المشكلة الكردية، والبدء بمناقشة أحوال الموظفين المسرحين من رأس عملهم في الدوائر الحكومية، وتسليم الجرحى وجثامين القتلى وتبادل الأسرى .  

 من جهتها, نقلت وكالة الانباء (رويترز) عن مسؤول كردي, لم تسمه, قوله ان " القوات الكردية اتفقت مع القوات الحكومية السورية على وقف لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ الساعة الثانية يوم الثلاثاء لوقف القتال في مدينة الحسكة"..

بدوره , ذكر موقع (روسيا اليوم) أن "وقف إطلاق نار ساري المفعول في الحسكة حاليا بين القوات الكردية من جهة، والجيش السوري والقوات الرديفة الموالية له من جهة أخرى، فيما تجري في قاعدة حميميم في ريف اللاذقية مفاوضات بين الطرفين برعاية روسية، من أجل صياغة اتفاق نهائي للهدنة".

وتجددت الإشتباكات بين القوات النظامية وجماعات كردية في الحسكة ليل الاثنين، وذلك بعد الإعلان عن اتفاق تهدئة في المدينة.

وتوصلت قوات النظامي من جهة و"وحدات حماية الشعب الكردية" من جهة ثانية، يوم الأحد، الى اتفاق تهدئة في مدينة الحسكة، بعد معارك مستمرة منذ الثلاثاء الماضي.

وتعرضت مناطق تسيطر عليها "وحدات حماية الشعب الكردية" في مدينة الحسكة، يوم الخميس، لقصف جوي من طيران النظامي، في حادثة هي الأولى من نوعها منذ بداية الحرب في البلاد., وسط معارك بين القوات النظامية وجماعات كردية على عدة محاور في الحسكة، اسفرت عن تقدم للأخيرة في المدينة وسيطرتها على عدة مواقع في المدينة.

وتسيطر وحدات حماية الشعب الكردية على مناطق واسعة من شمال سوريا حيث أقام حلفاؤها السياسيون نظام حكم ذاتيا منذ بدأت الحرب في 2011. ولا يزال للنظام وجود في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وتتقاسم المجموعات الكردية والقوات الحكومية والموالية لها السيطرة على القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة، إذ تسيطر القوات الحكومية على جزء من المدينة ومطارها المدني إضافة إلى سجنها المركزي والمباني الرسمية التابعة للحكومة فيها منذ بدء الصراع في سوريا عام 2011، بينما تسيطر المجموعات الكردية على باقي المدينة.

سيريانيوز


TAG: