الاخبار السياسية

اردوغان: الولايات المتحدة وروسيا لم تتمكنا من تطهير الشمال السوري من المقاتلين الاكراد

12.11.2019 | 13:29

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة وروسيا لم تتمكنا من تطهير الشمال السوري من "الارهابيين" (المقاتلين الاكراد) وسنقيم هذا الامر مع الرئيسين الامريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله اننا "نرغب في مواصلة الجهود الصادقة التي قمنا بها مع الولايات المتحدة وروسيا حتى الآن، الولايات المتحدة وروسيا لم تتمكنا من تطهير الشمال السوري من الإرهابيين، وسنقيّم هذا الأمر مع ترامب وبوتين".

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة في 17 تشرين الاول الماضي الى اتفاق يقضي بوقف اطلاق النار في شمال سورية وانسحاب المقاتلين الاكراد الى خارج حدود "المنطقة الامنة".

كما توصلت تركيا وروسيا في 22 تشرين الاول الماضي الى اتفاق يقضي بانسحاب المقاتلين الاكراد لمسافة 30 كم عن الحدود وانتشار قوات حرس الحدود والشرطة العسكرية الروسية محل المقاتلين الاكراد.

وفي سياق ذي صلة قال اردوغان "سنوضح للأمريكيين بالوثائق أن فرهاد عبدي شاهين (القائد العام لقوات سورية الديمقراطية والملقب بـ مظلوم كوباني) إرهابي، وأن تواصلهم معه أمر خاطئ".

وكان اردوغان طالب الولايات المتحدة الأمريكية اواخر الشهر الماضي بتسليمهم "مظلوم كوباني"، المطلوب لدى السلطات التركية بالنشرة الحمراء"، مضيفا أن "وزارة العدل التركية ستقدم طلبا (للولايات المتحدة) لتسليمها اياه".

وكان كوباني احد اعضاء حزب العمال الكردستاني وشارك في عمليات ضد الجيش التركي في شمندلي عام 1996 وغادر سورية الى اوروبا بين عامي 1997 و2003 وعين قائدا لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد).

ومن جهة اخرى قال الرئيس التركي اننا "سنواصل إعادة إرهابيي داعش إلى بلدانهم، ولا يعنينا استقبالهم أو رفضهم لهذه العناصر".


TAG: