الأخبار المحلية

بوتين يعيد لاسرائيل دبابة غنمها الجيش السوري من اسرائيل بمعركة السلطان يعقوب بلبنان

صور الدبابة

29.05.2016 | 18:34

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم رئاسي يعيد بموجبه إلى إسرائيل دبابة إسرائيلية شاركت في معركة السلطان يعقوب إبان حرب لبنان الأولى عام 1982، رغم ان روسيا تسلمت هذه الدبابة من سوريا لعرضها في في متحف الدبابات في موسكو، ماوصفه رئيس الوزراء الاسرائيلي بن يمين نتنياهو بـ"بادرة حسن نية من موسكو".

وبحسب ما نشر على حساب رئيس الوزراء الاسرائيلي على "فيس بوك" فان "نتنياهو طرح الموضوع أثناء لقائه مع الرئيس بوتين في الكرملين الشهر الماضي في أعقاب طلب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق غادي أيزنكوت وطلب منه إعادة الدبابة إلى إسرائيل بصفتها الذكرى الوحيدة من ٣ الجنود الإسرائيليين المفقودين منذ هذه المعركة".

وتعتبر معركة السلطان بعقوب إحدى أهم المعارك خلال حرب لبنان الأولى، إذ حاولت الدبابات الإسرائيلية مدعومة بغطاء جوي، السيطرة على طريق دمشق-بيروت، وفي حال نجاحها سيصبح العمق السوري مكشوفًا بالكامل، لكن قوات الجيش السوري والمقاتلين الفلسطينيين ووحدات من المقاومة اللبنانية استطاعوا صدهم.

 وتلقت إسرائيل في نهاية الأسبوع بلاغا بأن الرئيس بوتين قد استجاب لطلب رئيس الوزراء نتنياهو وسيعيد الدبابة التي حولها السوريون إلى الجيش الروسي الذي يعرضها في متحف الدبابات في موسكو.

وقال البيان المنشور على حساب رئيس وزراء اسرائيل ان "نتنياهو اطلع عائلات المفقودين وهم تسفي فلدمان ويهودا كاتس وزكريا باومل، على التطورات".

وتقوم بعثة عسكرية إسرائيلية تزور موسكو حاليا ببحث السبل لنقل الدبابة إلى إسرائيل في أقرب وقت مع ممثلي الجيش الروسي.

وحفر جنود الجيش السوري خلال المعركة نفقًا طويلًا لمنع الدبابات الإسرائيلية من التقدم، وفور وقوعها في الكمين، انهالت قذائف الدبابات السورية على الدبابات الإسرائيلية وقام الجنود والمقاومون باعتلاء الدبابات وتفجير منصاتها، وشوهد الجنود الإسرائيليون، بحسب الشهادات الموثقة للمعركة، يتركون دباباتهم ويهربون.

وقال رئيس الوزراء نتنياهو تعليقا على قرار بوتين: "أشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي استجاب لطلبي بإعادة الدبابة التي شاركت في معركة السلطان يعقوب. ليس لعائلات الجنود المفقودين منذ تلك المعركة أي قبر لتفقده منذ 34 عاما".

واضاف إن "الدبابة هي الأثر الوحيد من هذه المعركة والآن هي تعود إلى إسرائيل بفضل استجابة الرئيس بوتين لطلبي".

 وتابع :"سنواصل دون هوادة وبطرق مختلفة العمل على كشف مصير كل من تسفي فلدمان وزكريا باومل ويهودا كاتش (الجنود المفقودون منذ هذه المعركة) ولن يهدأ لنا بال حتى أن يتضح ذلك"، قبل ان يؤكد انه "في موازاة ذلك وفي هذا الحين أود أن أشكر الرئيس بوتين على بادرة حسن النية الإنسانية التي قدمها".

ويبدو أن إعادة "الغنيمة السورية" من المعركة لإسرائيل تأتي في إطار تحسين العلاقات بين روسيا وإسرائيل، خصوصًا بعد الدخول الروسي المباشر في الحرب بسوريا لدعم النظام بوجه الفصائل المعارضة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سيريانيوز

 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.