الاخبار السياسية

خلال لقائه موغيريني.. نصر الحريري: النظام يسعى لجعل اتفاق ادلب "مؤقت"

27.09.2018 | 14:08

أجرى وفد "هيئة التفاوض" المعارضة، برئاسة نصر الحريري، يوم الاربعاء، مباحثات مع ممثلة السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي فريدريكا موغيريني في نيويورك، حول التطورات في ادلب .

وذكرت الهيئة عبر موقعها "فيسبوك"، ان رئيس الهيئة نصر الحريري أكد على "أهمية التنسيق والتكاتف بين الجهات الحريصة على تثبيت الإتفاق في إدلب".

وأضاف أن "النظام وداعميه يسعون إلى جعل الاتفاق في إدلب مؤقتاً من خلال تلويحهم المستمر بالعمل العسكري الذي سيؤدي إلى قتل المزيد من المدنيين الأبرياء وتهجير الآلاف".

وتوصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان الى اتفاق بشان ادلب في 17 الجاري, حيث تضمن الاتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، عمقها 15-20 كلم، على امتداد خط التماس بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بحلول 15 تشرين الاول المقبل.

ورحبت السلطات السورية مؤخراً باتفاق ادلب، واشارت الى انه اتفاق "مؤطر زمنيا بتواقيت محددة"، مؤكدة على إنها "ماضية في الحرب على الإرهاب".

من جهتها، اشادت موغيريني باتفاق ادلب، وشددت على "ضرورة تثبيته في مجلس الأمن والحفاظ عليه".

ونص اتفاق ادلب على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة".

ويهدف الاتفاق الى  وقف العملية العسكرية التي كانت تستعد القوات الحكومية لشنها ضد فصائل المعارضة المسلحة، حيث شكلت الانباء عن احتمال شن عمل عسكري في ادلب "قلق" دولي" وتهديدات من قبل الغرب لاسيما واشنطن بشن ضربات على سوريا.

وأكدت موغيريني على "إتخاذ دور أكبر وفاعل في العملية السياسية في سوريا، والإسراع في تشكيل وبدء عمل اللجنة الدستورية".

وعقد ، في وقت سابق من الشهر الجاري، اجتماع لممثلين عن الدول الضامنة و الموفد الاممي ستيفان دي ميستورا في مدينة جنيف ، حيث جرى الاتفاق على انشاء لجنة مصغرة من 45 عضوا ستتولى صياغة الدستور، كما تم الاتفاق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية عن الحكومة السورية والمعارضة.

سيريانيوز

 


TAG: