الأخبار المحلية

التعليم العالي تعلن مواعيد وشروط قبول طلبات الانتساب للماجستير في 7 كليات

02.01.2018 | 15:14

أعلنت وزارة التعليم العالي، يوم الثلاثاء، عن بدء قبول طلبات الانتساب لمفاضلة الدراسات العليا (الماجستير) لكليات (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعلوماتية والهندسة المعمارية والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي) للعام الدراسي 2017-2018 في الجامعات السورية بدءا من اليوم ولغاية الحادي عشر من الشهر الجاري.

وقالت الوزارة في إعلانها، ان "هذه المفاضلة موجهة للطلاب السوريين ومن في حكمهم من خريجي الجامعات السورية الحكومية (عام وموازي)، والجامعات الخاصة السورية، والجامعات غير السورية والجامعة الافتراضية (موازي)، على المقاعد المخصصة لهم، وعلى الشواغر المتبقية من مفاضلة الطلاب العرب والأجانب".

وحددت الوزارة في الاعلان شروط التقدم، بأن "يكون الطالب متقدما إلى الامتحان الوطني الكتابي الموحد وحاصلا على علامة لا تقل عن 60 بالمئة دون مساعدة، في إحدى الدورات التي أجريت خلال أعوام (2014 و2015 و2016 و2017) حيث سيتم اعتماد معدل الدورة الأعلى إذا كان الطالب تقدم إلى أكثر من دورة، مع ضرورة حصوله على وثيقة اجتياز اللغة الأجنبية للتقدم لدرجة الماجستير باستثناء اختصاصات كلية الطب البشري".

كما يشترط أن "يكون المتقدم حاصلا على درجة الإجازة المطلوبة بمرتبة جيد على الأقل، بالنسبة لخريجي الجامعات الحكومية السورية، أما بالنسبة لخريجي الجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية المعتمدة والجامعة الافتراضية، فيجب ألا يقل المعدل عن 70 بالمئة."

ولفتت الوزارة الى ان الطالب يستفيد مرة واحدة من القيد في درجة الماجستير، ولا يجوز للطالب المقبول في درجة الماجستير في أي من الجامعات الحكومية سابقا، التقدم مرة أخرى إلى مفاضلة الدراسات العليا، سواء سجل أو لم يسجل، كما لا يسمح للطلاب المقبولين بنتيجة المفاضلة بموجب هذا الإعلان والذين يستنكفون عن التسجيل، بالتقدم إلى مفاضلات القبول في الماجستير في الأعوام القادمة".

وخصصت الوزارة نسبة 2 بالمئة من المقاعد في كل كلية لأبناء وأزواج شهداء الحرب والعمليات الحربية وأحداث الأمن الداخلي، وكذلك لأبناء مقعدي الحرب والعمليات الحربية وأحداث الأمن الداخلي لمن كان عجزه كلياً بنسبة لا تقل عن 80 بالمئة، وتثبت هذه الحالات بوثيقة تصدر عن مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصرا.

وأشارت الوزارة إلى أن الطلبات تقدم إلى مراكز التسجيل المعتمدة في الكليات المعنية بجامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة، حيث يتقدم الطالب شخصيا أو وكيله القانوني بموجب وكالة رسمية خاصة للاشتراك في المفاضلة ويسمح بتعديل الرغبات لمرة واحدة ضمن فترة تقديم الطلبات في ذات المركز الذي تقدم به الطالب بالمرة الأولى، على أن يتم تسليم نسخة الطالب السابقة لمركز المفاضلة والحصول على نسخة من البطاقة المعدلة.

كما يحق للطالب التقدم للمفاضلة في أي مركز تسجيل معتمد، ولا يحق للطالب التقدم لأكثر من مرة واحدة للمفاضلة في أي من مراكز التسجيل المحددة، تحت طائلة إلغاء طلبه من المفاضلة.

ويمكن الاطلاع والحصول على استمارة بطاقة المفاضلة من خلال زيارة موقع الوزارة أو موقع المفاضلة.

وكانت التعليم العالي أعلنت في 22 تشرين الثاني، عن فتح باب التقدم للتسجيل المباشر للطالب الحاصل على شهادة الثانوية المهنية السورية منذ عام 2011 ولغاية عام 2016 ولم يتقدم للمفاضلة ولم يسجل تسجيلا مباشرا في المعاهد التقانية الحكومية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني التي يحتاج القبول فيها إلى فحص مقابلة أو مسابقة شريطة نجاح الطالب في فحص المقابلة أو المسابقة في عام حصوله على الثانوية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

مشروع قرار سعودي يثير حفيظة مندوب سورية

طرحت السعودية مشروع قرار يتعلق بحقوق الانسان في سورية في اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة في الامم المتحدة اثار حفيظة مندوب سورية الدائم بشار الجعفري (الامم المتحدة)

تركيا: لن نربط مصير غولن بقضية خاشقجي

بعد ما تناقلت قناة  "NBC" الامريكية ان واشنطن تدرس خيارات طرد الداعية التركي فتح الله غولن لتقليل حجم مطالب تركيا في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.. استبعدت تركيا ابرام أي اتفاق بهذا الخصوص (رويترز)

الأمم المتحدة تعرب عن القلق إزاء الوضع في شمال غرب سوريا

متحدث باسم الامم المتحدة يشير الى زيادة وتيرة الاشتباكات على مناطق التماس بين منطقة ادلب التي تقع ضمن اطار تفاهم سوتشي بين روسيا وتركيا ، ويحذر من كارثة انسانية في حال اندلاع صراع كامل. ( مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية ، الاربعاء)

فيديو .. فرقة مهام خاصة تركية في الاراضي السورية

فرقة من عناصر من فروع القوات الخاصة التركية تقوم بتدريب وتأهيل الشرطة المحلية لمنطقة عفرين، تساهم في حفظ الأمن والانضباط العام ، تنفيذ عمليات مداهمة، تفكيك العبوات الناسفة، وعمليات التحقيق والتفتيش في الجرائم. ( وكالة الاناضول )

جامعة ايرانية اخرى في سوريا ..

مسؤول ايراني يعلن عن نيته في فتح فرع لجامعة حكومية ايرانية للتعليم العالي في سوريا ، يزيد خطوة على الخطوات المتسارعة في تأسيس فروع الجامعات الايرانية في سوريا. ( ارنا ، الخميس )