أخبار العالم

ألمانيا ترفض طلبا أمريكيا للمشاركة في خطط تامين الخليج ومضيق هرمز

30.07.2019 | 20:58

رفضت ألمانيا يوم الثلاثاء طلبا أمريكيا للمشاركة في خطط تامين الخليج ومضيق هرمز بعد التوترات التي شهدتها المنطقة على خلفية الهجمات على ناقلات نفطية.

وقالت وزارة الخارجية الالمانية في بيان نقلته وكالات انباء إن "الولايات المتحدة الأمريكية قدمت لحلفائها ومنهم ألمانيا رؤيتها لمهام حماية الملاحة في الخليج، وطلبت المشاركة في المهمة، الحكومة الألمانية علمت بهذه الخطط لكنها لم تعط وعودا بشأنها".

وأضافت الخارجية الألمانية "نحن على تواصل مكثف بفرنسا، وبريطانيا، لكن الانضمام للإستراتيجية الأميركية بشأن زيادة الضغط في المنطقة ليس ضمن خططنا"، مشيرة إلى أن "الأولوية حاليا لابد أن تعطى لخفض التوتر، وللجهود الدبلوماسية، بدلا عن نشر قوات عسكرية إضافية في المنطقة".

وكانت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في برلين قالت في وقت سابق الثلاثاء، إن واشنطن طلبت من ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، المساعدة في تأمين مضيق هرمز.

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي جوزيف دانفورد قال في 10 الجاري إننا نتواصل الآن مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب، مضيفا أنه من المحتمل أن نحدد خلال الأسبوعين المقبلين الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم هذه المبادرة وسنعمل بعد ذلك بشكل مباشر مع الجيوش لتحديد الإمكانيات المحددة التي ستدعم ذلك.

يشار الى ان الإعلان عن تشكيل التحالف العسكري جاء  بعد تعرض 6 ناقلات نقط في أيار وحزيران الماضيين لهجمات في مياه الخليج وتم اتهام ايران بـ "المسؤولية" فيما رفضت طهران تلك الاتهامات.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.