الأخبار المحلية

اعلان المفاضلة العامة يوم الاربعاء.. ورفع نسبة التعليم الموازي الى 40 %

27.08.2019 | 18:33

اعلنت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي انه تقرر اعلان المفاضلة يوم غد الاربعاء لافتة الى رفع نسبة التعليم الموازي من 30 % الى 40 %.

وقالت صفحة رئاسة مجلس الوزراء إن اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي خلال اجتماعها في مجلس الوزراء الثلاثاء اعتمدت رفع نسبة التعليم الموازي من 30 إلى 40 بالمئة لزيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية وتخفيض العبء المالي على الطلاب.

وكان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم قال في 18 الجاري أنه سيتم هذا العام زيادة نسبة القبول في التعليم الموازي من 33 % الى 40 %، مشيرا الى ان القرار المتعلق بزيادة نسبة القبول جاء بهدف "التخفيف من الضغط المالي"، على المواطنين الذي يرغبون بتسجيل أبنائهم في الاختصاصات التي يرغبون بها مقارنة مع رسوم الجامعات الخاصة.

واضافت رئاسة الوزراء انه "تقرر إعلان مفاضلة القبول الجامعي يوم غد وأن معدلات القبول لهذا العام هي أقل من معدلات العام الماضي".

وتستعد وزارة التعليم العالي لاستقبال 81 ألف طالب من الفرع العلمي و35 ألف طالب من الفرع الأدبي.

وسيخصص لكل طالب ناجح في الثانوية العامة مقعد جامعي، مع الإشارة إلى أن التسجيل في الفرع الأدبي (للعام والموازي) سيتم بشكل مباشر، في حين ستتم المفاضلة في الفرع العلمي.

وكانت وزارة التربية أصدرت في 17 الجاري نتائج الدورة الثانية لعام 2019 لشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها النسوية والصناعية والتجارية، حيث بلغت نسبة النجاح بالفرع الادبي 84.32%، أما العلمي فوصلت النسبة الى 88.76%.

وبلغ عدد المتقدمين للفرع الأدبي /26300/ طالب و طالبة، نجح منهم /22176/ طالباً وطالبة، فيما بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الفرع العلمي /69503/ طالبا وطالبة ،نجح منهم/61691/ طالباً وطالبة.

سيريانيوز  


TAG: