جدير بالذكر

في ذكرى ولادته.. تعرف على أديب التمرد والحرية محمد الماغوط

12.12.2021 | 01:45

يصادف في مثل هذا اليوم 12 كانون الأول ذكرى ولادة الشاعر والأديب السوري محمد الماغوط، الذي يعد أحد أهم رواد قصيدة النثر في الوطن العربي.

ولد الماغوط في مدينة سلمية بمحافظة حماة عام 1934، كان فقره سبباً في تركه المدرسة في سن مبكرة، تلوّن بالتمرد الذي تحلى به منذ صغره واندفاعه نحو الحرية ..

عمل الماغوط في عدد من الصحف السورية والعربية، كتب الخواطر، واحترف الادب السياسي الساخر، والف عدة روايات ودواوين شعرية ونثرية، بالاضافة لتأليفه بعض المسرحيات السياسية الساخرة التي انتقد فيها الأوضاع في سوريا وسائر بلدان الوطن العربي.

امتازت كتاباته بالبساطة والسخرية وميله الى الحزن، كان شاعراً متمرداً وحاد المزاج في رؤياه السياسية, ولاذعاً في نقده للأنظمة العربية .

 من اهم اعمال المسرحية "ضيعة تشرين"" ، شقائق النعمان" ، "غربة" –" كاسك يا وطن"، ومن اعماله السينمائية "الحدود" و " التقرير"، أما اشهر اعمال تلفزيونية "وين الغلط " و "وادي المسك".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


تعرض للسجن والاعتقال عدة مرات بسبب انتمائه للحزب السوري القومي الاجتماعي، وأقام في بيروت فترة من الزمن تعرف خلالها على أدونيس وبدر شاكر السياب وسعيد عقل.

نال العديد من الجوائز والاوسمة تكريما لاعماله، الى ان وافته المنية عام 2006 عن عمر ناهز 72 عامًا، ، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، ودفن في بلدته الأم السلمية.

سيريانيوز


TAG: