المنوعات

منح جائزة نوبل للاقتصاد إلى أمريكيين اثنين

08.10.2018 | 20:28

فاز كل من الامريكيين وليام نوردهاوس وبول رومر  بجائزة نوبل للاقتصاد للعام 2018، لأعمالهما في مواءمة متطلبات الابتكار ومكافحة الاحتباس الحراري مع النمو الاقتصادي العالمي.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم في بيان لها، ان " نوردهاوس الأستاذ في جامعة يال ورومر من جامعة سترن للأعمال في نيويورك، طورا منهجيات تعالج تحديات تعتبر بين الأكثر أهمية في عصرنا المواءمة بين النمو الدائم على المدى الطويل بالاقتصاد العالمي ورفاه سكان العالم".

واضافت الأكاديمية ان الأمريكيين "قاما بتوسيع نطاق التحليل الاقتصادي إلى حد كبير عبر إقامة نماذج تشرح كيفية تفاعل الاقتصاد مع الطبيعة والمعرفة".

ونوردهاوس (77 عاما) كرم تحديدا لأنه قام "بدمج التغير المناخي بتحليل الاقتصاد الشمولي على المدى الطويل".

أما رومر البالغ من العمر 62 عاما فقد منح الجائزة "لأنه نجح في دمج الابتكارات التكنولوجية بتحليل الاقتصاد الشمولي على المدى الطويل".

وذكرت مؤسسة نوبل  أن القيمة المالية لكل جائزة من نوبل سترتفع 12.5% هذا العام، مع تحسّن أوضاع المؤسسة المادية بعد سنوات من الزيادة في المصروفات، لتبلغ قيمة الجائزة 9 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

ومن المرتقب أن تجري مراسم تسليم الجائزة حسب التقاليد المعتمدة في 10 كانون الأول، وهو تاريخ وفاة مؤسس الجائزة، ألفريد نوبل.

ويذكر ان جائزة نوبل تمنح تقديرا لمنجزات في مجالات العلوم والآداب والسلام بناء على وصية مخترع الديناميت رجل الأعمال ألفريد نوبل منذ عام 1901.

سيريانيوز، ا ف ب

RELATED NEWS
    -

سيارة معفاة من الرسوم لجرحى الحرب من العسكريين والشرطة خلال الازمة

اصدر الرئيس بشار الاسد الثلاثاء قانونا يقضي بمنح العسكريين وعناصر الشرطة الذي اصيبوا في العمليات العسكرية على ايداي "عناصر إرهابية" او معادية خلال الازمة حق الاكتتاب سيارة سياحية واحدة محلية الصنع معفاة من الضرائب.

الدول الضامنة تعقد في جنيف اجتماعاً لبحث تشكيل اللجنة الدستورية السورية

يعقد وزراء خارجية روسيا - سيرغي لافروف، وإيران - جواد ظريف، وتركيا - مولود جاويش أوغلو، الاثنين، اجتماعاً في جنيف ، مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، لبحث تشكيل اللجنة الدستورية السورية..

حزب ألماني يتقدم "باستفسار" الى الحكومة الالمانية لتمسكها بوجود جواز سفر سار لتجديد الاقامة للسوريين

تقدمت الكتلة البرلمانية لحزب الخضر بالبرلمان الألماني باستفسار للحكومة الالمانية بعد اصرار الاخيرة على اهمية وجود جواز سفر ساري المفعول، كشرط لحصول اللاجئين السوريين على تجديد الإقامة.

مع نية تركيا شن عملية عسكرية.. دخول وحدات من "البيشمركة" سوريا بالتنسيق مع أميركا

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، يوم الاثنين، دخول وحدات من "البيشمركة" الأراضي السورية، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، بالتزامن مع التصريحات التركية التي تؤكد شن حملة عسكرية في الشمال السوري.

تفاصيل جريمة القتل في "العباسيين" دمشق

ألقت الجهات المختصة القبض على مرتكب جريمة قتل وقعت إثر خلاف مع المجني عليه على ثمن سلاح غير مرخص، وذلك بعد ساعات قليلة على تنفيذها في العباسيين بالعاصمة دمشق.