هيئة التفاوض المعارضة: دي ميستورا سيبلغ مجلس الامن بامتناع الحكومة عن "حسن النوايا" في جنيف

04.02.2016 | 18:38

اعلنت "الهيئة العليا للمفاوضات" المنبثقة عن مؤتمر الرياض, يوم الخميس, ان المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا سيبلغ مجلس الامن بامتناع الحكومة السورية عن تنفيذ مرحلة "حسن النوايا", خلال مفاوضات جنيف 3 والتي تم تعليقها حتى الـ 25 من الشهر الجاري.

 

وبين الناطق باسم الهيئة رياض نعسان آغا, في تصريحات اطلقها بمطار جنيف التي يغادرها بعد إعلان تعليق المحادثات, الجاري أن دي ميستورا "سينقل تقريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة، الذي سينقله بدوره إلى مجلس الأمن، حيث سيطلع الأعضاء على ما تم تحقيقه، وسيبلغ المجلس أن وفد الحكومة السورية امتنع عن تلبية مرحلة حسن النوايا".


 وأشار اغا الى ان "وفد النظام كان مصرا على أن يستمر بقصف المدنيين ومحاصرة المدن وقتل الأطفال جوعا وإبقاء الأطفال والنساء في السجون، حيث رفض إطلاق سراح الأسرى، وسيقول دي ميستورا هذا الكلام لأعضاء مجلس الأمن".


وكان المنسق العام للهيئة العليا للتفاوض رياض حجاب قال بعد تعليق مفاوضات جنيف, يوم الأربعاء, وفد الهيئة لن يعود  الى جنيف مالم تتغير الاوضاع على الارض, مشيرا الى ان النظام السوري وحلفاؤه كثفوا قصفهم تزامنا مع انطلاق  اجتماع جنيف.


واتهم نعسان اغا "روسيا بالامتناع عن تنفيذ القرار الأممي الذي يقر بدء المحادثات بتهيئة الظروف الإنسانية لبدء حوار سياسي على الرغم من أنها  صنعت هذا القرار".


وانطلق جنيف3، في 29 الشهر الماضي، واستمر فقط ستة أيام، ليعلن دي ميستورا, الأربعاء, تعليق المحادثات حول الأزمة السورية، على ان تتم العودة لاستكمالها في 25 من الشهر الجاري, وذلك بعد يوم من تحذيره من ان  محادثات جنيف تمثل "آخر أمل" لسوريا, فيما سارعت الجهات المعنية بالازمة السورية، إلى تقاذف الاتهامات حيال تعثر مفاوضات جنيف.


سيريانيوز