المنوعات

رائحة القهوة تساعد على تحسين قدرة الناس التحليلية

02.08.2018 | 20:56

كشفت دراسة امريكية حديثة، فائدة جديدة وغير متوقعة لرائحة القهوة، حيث وجدت أن الرائحة يمكنها تحسين قدرة الناس التحليلية.

ونقلت وسائل اعلام عن خبراء معهد ستيفنز للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، قولهم انهم وجدوا ان " رائحة القهوة يمكنها تحسين قدرة الناس التحليلية في عملية تشبه تأثير الدواء الوهمي. ".


وأجرى الخبراء تجارب علمية بمشاركة حوالي 100 طالب، كان عليهم اجتياز اختبار القبول في الدراسات العليا لإدارة الأعمال GMAT، والإجابة على 10 أسئلة في علم الجبر، بحيث قسّمت هذه العينة من الطلبة إلى مجموعتين.

و أدت المجموعة الأولى الاختبار بوجود رائحة القهوة، بينما أدت المجموعة الثانية الاختبار في ظروف اعتيادية، وجاءت إجابات أفراد المجموعة الأولى أفضل من الثانية.

وتضمن الجزء الثاني من التجارب استطلاع رأي 200 شخص، طلب منهم التفكير في كيفية تأثير الروائح المختلفة على نشاط الإنسان.
واظهرت النتائج  أن رائحة القهوة ترفع اليقظة والحيوية، وتزيد الإنتاجية، وتحسن تنفيذ مختلف المهام.

وبالرغم من أن رائحة القهوة المستخدمة كانت خالية من الكافيين، إلا أن الخبراء يعتقدون أن نتائج الاختبار كانت بسبب الإيحاء الذاتي.
ويرى الخبراء أنه في هذه الحالة، يمكن أن يكون تأثير الدواء الوهمي مفيداً في مختلف مجالات الحياة بما فيها مجال الأعمال، فيمكن على سبيل المثال استخدام رائحة القهوة الخفيفة في تحسين أداء الطلاب والموظفين.

يشار الى ان  دراسة سابقة وجدت أن القهوة يمكن أن تحمي الإنسان من الإصابة بسرطان الكبد.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.