المنوعات

هل كان سيد الفن والجمال دافنشي مصاب بمتلازمة نقص الإنتباه؟

25.05.2019 | 18:12

أكتشف باحثون أن أيقونة الفن ليوناردودافنشي، صاحب لوحة الموناليزا الشهيرة، ربما كان يعاني من متلازمة فرط الحركة ونقص الإنتباه ،مما يفسر عدم إكتمال العديد من أعماله في مجال الفنون أوالعلوم.

ونقلت وكالة "رويترز" أن التشخيص الذي توصل إليه أستاذ الطب النفسي "كاركو كاتاني"،بناء على دراسة أجراها باحثون حول إمكانية غصابة دافنشي "بمتلازمة نقص الإنتباه مع فرط النشاط".

واوضح كاتاني في البحث الذي نشر في مجلة"برين"،أنه "من المحتمل ان يكون مرض دافنشي قد حال دون إتمامه للعديد من المشاريع التي نبغ فيها"، واضاف ان "حتى لوحة الموناليزا أشهر اعمال الرسام الإيطالي غيرمكتملة لهذا السبب".

وقال كاتاني ان معظم السجلات تشير إلى أن دافنشي قضى وقتا طويلا في التخطيط للمشاريع ولكنه أفتقر للمثابرة على إكمالها ،وهو مايمكننا إرجاعه إلى إصابته بهذه المتلازمة.

ويقول العلماء انهم بدأوا بتشخيص أعراض هذه المتلازمة على أشخاص بالغين ومنهم أشخاص ينعمون بحياة مهنية ناجحة ،بعد ان كانت الظاهرة معروفة عند الاطفال فقط.

يشار إلى أن حوالي 2%إلى 5%من الاطفال في سن المدرسة يعانون من إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة،واهم اعراض هذا المرض يتمثل بعدم القدرة على إكمال المهام، وشرود الذهن والنشاط العقلي المفرط والحركة البدنية الزائدة.

 قسم التدريب ، سيريانيوز ، اشراف هدى ابونبوت


TAG: