لماذا يشعر بعض الناس بالجوع مرارا؟

02.12.2016 | 14:09

نشرت صحيفة التايم تقريرا يتناول العوامل التي تجعل بعض الناس يشعرون بالجوع مرارا وكثيرا، وقال التقرير أن النوم القليل والإجهاد وكثرة مشاهدة التلفزيون كلها عوامل تخلق الإحساس بالجوع، إضافة إلى الهرمونات والحالة المزاجية وحتى تناول الطعام بشوكة أو ملعقة صغيرة الحجم.
يقول "أنير تل" الباحث في مختبر جامعة كورنيل للأغذية: "الجوع ليس عملية بسيطة تحتاج إلى الغذاء لتلبية الاحتياجات المادية فحسب، فهناك العديد من العوامل النفسية والبيولوجية والبيئية المختلفة التي تؤثر على الإحساس بالجوع".
وتابع تل: "إذا كنت تتناول الطعام يوميا في تمام الساعة الثانية، سوف تشعر أنك في حاجة لتناوله دائما في ذات الوقت حتى لو لم يكن جسمك يحتاج الطعام، وسوف يعتاد جسمك وينتظر الطعام يوميا في هذا التوقيت".
لكن ما الذي يجعل الجسم يطلب الطعام في كل وقت؟
يقول الدكتور "بليندا لينيرز" اختصاصي الغدد الصماء والباحث في مستشفى بوسطن للأطفال وكلية هارفرد الطبية: "اختيار الطعام يلعب دورا كبيرا في ذلك، وإن الدور الأساسي للجوع هو أن يدفعنا إلى السعي لاستهلاك المواد الغذائية للحفاظ على كمية طاقة مستقرة في دمائنا".
وأضاف لينرز الذي أجرى بحثا عن الجوع والرغبة الشديدة بالغذاء: "يحدث هذا بشكل أكثر فعالية عندما نستهلك وجبة أكبر من الدهون والبروتين والألياف والتي يتم هضمها ببطء، في حين أن هذه الأطعمة تساعد أجسامنا على تحقيق التوازن والحفاظ عليه بشكل مرض لعدة ساعات بين وجبات الطعام، والبعض الآخر من الأطعمة تقوم بالتغييرات التي تعود بنا الى المطبخ لتناول وجبة خفيفة".
 ويتحدث الدكتور ديفيد لودفيج الباحث في جامعة هارفرد ومؤلف كتاب صدر حديثا اسمه "الجائع دائما" عن العديد من الكربوهيدرات المصنعة الأكثر شعبية مثل: الخبز الأبيض والأرز الأبيض ومنتجات البطاطا، والمشروبات المحلاة بالسكر، والكعك ورقائق البطاطا. حيث يقول الطبيب أن هذه الأطعمة هي خليط من النظم الطبيعية للسيطرة على الجوع في الجسم، والتي تعمل عادة بشكل جيد عند الانتهاء من تناول الطعام لهضم الأطعمة ببطء".
هذه الأطعمة هي عكس بعض الأطعمة الأخرى الصحية الغنية بالألياف الغذائية، مثل الزبادي والخضروات والبقوليات الورقية الخضراء التي يتم هضمها بسلاسة، فالوجبات الخفيفة والحلويات والمشروبات السكرية تهضم بصعوبة، ويكون رد فعل الجسم عليها هو إطلاق كميات كبيرة من الأنسولين في مجرى الدم من أجل مجاراة ارتفاع مستويات السكر في الدم.
ويوضح لينيرز أن هذه الأغذية لا تسبب زيادة الوزن فحسب، ولكن أيضا تتحايل على الجسم للاعتقاد بأنه يحتاج المزيد من الطاقة لتلبية احتياجاته، مما يتسبب بالجوع سريعا. ويضيف أن مجرد رائحة أو رؤية الطعام يمكن أن تنبه الدماغ لطلب الطعام، وهذا يعني أن مشاهدة برامج تلفزيونية عن الطبخ، ورؤية الوجبات الخفيفة من شأنها أن تحفز رغبات كانت بقيت نائمة لو لم تتعرض للإغراءات.
كذلك توجد مجموعة متزايدة من البحوث التي تظهر أن العديد من الأطعمة المجهزة للغاية وخصوصا الحلويات يمكن أن تسبب إدمانا يشابه إدمان السجائر أو المخدرات، لذا لا عجب أن نجد أشخاصا يمضون نهارهم بأكمله مع المأكولات الخفيفة.
وتشير الأبحاث أنه يمكن مقاومة تلك الرغبات بتناول الطعام من خلال التأمل والمشي السريع وممارسة الرياضة وإبقاء الأطعمة بعيدا عن الأنظار.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.