الاخبار السياسية

سوريا تستضيف مؤتمر دولي "تاريخي" حول قضية لاجئيها

05.09.2018 | 18:54

تعتزم سوريا استضافة مؤتمر دولي "تاريخي" حول قضية اللاجئين السوريين، بمشاركة الأمم المتحدة وعدد من الدول المعنية.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع عن روسيا، اللواء ميخائيل ميزينتسيف، قوله، خلال جلسة هيئة التنسيق الوزارية المشتركة لإعادة اللاجئين إلى الأراضي السورية، ان"الرئيس بشار الأسد تلقى بإيجابية استثنائية، مبادرة حول عقد مؤتمر دولي في سوريا حول اللاجئين".

واشار المسؤول الروسي الى ان الاسد "عين ممثلين من القيادة السورية لإعداد فعاليات محددة في المنتدى".

ولم يحدد بعد تاريخ انعقاد المؤتمر وصيغته.

وأبدت السلطات السورية، على لسان مسؤوليها، رغبة سوريا بعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، لاسيما مع استقرار الاوضاع الامنية في البلاد، بعد استعادتها من قبضة فصائل معارضة.

وتركزت الجهود الروسية في الاونة الاخيرة على ملف اعادة المهجرين السوريين الى وطنهم، حيث أنشأت مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين السوريين، الذي يعمل بإشراف وزارتي الخارجية والدفاع الروسية والسلطات السورية ومقره دمشق.

وشكلت الحكومة السورية في  اب الماضي، "هيئة تنسيق" خاصة بعودة اللاجئين إلى مناطقهم في البلاد من خلال التواصل مع "الدول الصديقة" لتسهيل هذه العملية وتمكينهم من عيش حياة طبيعية.

وعاد مؤخرا وعبر دفعات الاف النازحين السوريين من لبنان. ضمن نظام "العودة الطوعية"، بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري، من دون وجود أي أرقام رسمية حول أعدادهم.

سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.