الاخبار السياسية

مسؤول امريكي: وقوع اشتباكات بين الروس والامريكان في سورية.. ولن نخفف العقوبات اذا انسحبت ايران

23.11.2018 | 12:24

 

 

قال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سورية جيمس جيفري أن اشتباكات وقعت بين القوات الروسية والأمريكية في سورية، فيما اشار الى أن الولايات المتحدة لن تخفف عقوباتها على إيران مقابل انسحاب الأخيرة من سورية.

وقال جيفري في مقابلة مع وسائل إعلام روسية، ردا على سؤال حول المواجهة، التي حصلت في شباط بدير الزور وقتل نتيجتها كما أعلن "عدد كبير من المرتزقة الروس"،"نحن لا نعلق على أعمال عسكرية محددة... القوات الأمريكية موجودة في سورية على أسس شرعية، لمساعدة القوى المحلية في حربها ضد داعش... أحداث مشابهة جرت في مختلف مناطق سورية مرات عديدة. إنهم يمارسون حقهم في الدفاع عن أنفسهم إن شعروا بالخطر".

واشار المبعوث الأمريكي الى "وقوع صدامات مرات عديدة جرى في بعضها تبادل لإطلاق النار".

 

وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت في شباط الماضي أن "بضع عشرات" من المواطنين الروس، وليس الجنود النظاميين، قد قتلوا وجرحوا في معركة وقعت في دير الزور

وقالت تقارير اعلامية إن أكثر من 100 من المرتزقة الروس قتلوا في ضربات جوية أمريكية في 7 شباط الماضي.

ويتواجد في سورية نحو الفي جندي امريكي يقدمون الدعم لـ "قوات سورية الديمقراطية"، كما يقوم التحالف الدولي ضد داعش بدعم فصائل معارضة سورية من خلال شن هجمات جوية.

وفيما يخص ارتباط العقوبات على ايران بانسحابها من سورية، قال جيفري إذا ما تم طرح فكرة مقايضة انسحاب القوات الإيرانية من سورية، بإضعاف العقوبات ضد إيران، فإننا لن نقبلها تحت أي ظرف من الظروف، لأنها أمور مختلفة".

وأشار المبعوث الامريكي إلى أن "العقوبات الأمريكية ضد إيران لا تتعلق بسورية، بل هي ناتجة عن "قلق واشنطن بشأن ملف إيران النووي ونشاطاتها في المنطقة"، داعيا روسيا للضغط على "الحكومة السورية وإيران لسحب قوات طهران من كل الأراضي السورية بموجب القرار القاضي بانسحاب كافة القوات الأجنبية باستثناء روسيا والعودة إلى وضع ما قبل 2011".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قال الأربعاء، بأنه لا يستطيع تأكيد المعلومات الصادرة عن وسائل الإعلام الأمريكية بشأن اقتراح قدمته بلاده للولايات المتحدة، يقضي برفع جزء من العقوبات عن طهران مقابل انسحاب تشكيلات عسكرية إيرانية من سوريا.

وكانت صحيفة Axios الأمريكية نقلت، في وقت سابق، عن أعضاء الكنيست الإسرائيلي أن بنيامين نتنياهو أعلن في اجتماع مغلق، يوم الاثنين، أن روسيا اقترحت عليه وعلى الولايات المتحدة رفع بعض العقوبات عن إيران مقابل انسحاب التشكيلات الإيرانية من سوريا.

ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاع النفط الإيراني حيز التنفيذ يوم 5 تشرين الثاني، ولكنها منحت إعفاءات مؤقتة للصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا.

 

سيريانيوز


TAG: