الأخبار المحلية

أنباء عن ضحايا بقصف للتحالف على دير الزور بـ"الفوسفور".. والدوما يطالب بتحقيق دولي

13.10.2018 | 20:36

تواردت أنباء من مصادر موالية للنظام بأن التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، استهدف شرق دير الزور بأسلحة "محرمة دولياً" ، مما اسفر عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين.

وذكرت مصادر لقناة "الاخبارية" السورية، ان قوات التحالف الأمريكي استهدفت مخبز السوسة شرق دير الزور ما أدى لمقتل وجرح عدد من المدنيين.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء “سانا” عن مصادر أهلية أن التحالف "قصف عدة مناطق في مدينة هجين في دير الزور، بقنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا” ، دون أن تتحدث عن وقوع ضحايا بين المدنيين.

ونشر عدد من النشطاء، في وقت سابق، عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لغارات التحالف على مدينة هجين تظهر استخدام قنابل الفوسفور.

ولم يعلن التحالف الدولي حتى الان على مجريات الحادثة.

وفي ذات السياق، قال نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع في مجلس الدوما، يوري شفيتكين، لوكالة "سبونتيك"، انه " في حال التأكد من قصف التحالف لبلدة هجين باسلحة محرمة دولياً فيجب على الفور إرسال طلب مناسب إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإجراء تحقيق رسمي، وإحالة الأمر إلى مجلس الأمن الدولي".    

وكانت مقاتلتان تابعتان لطيران التحالف نفذتا في الـ 8 من الشهر الماضي غارات على بلدة هجين باستخدام ذخائر فوسفورية مشتعلة، بحسب بيان لوزارة الدفاع الروسية.

 وتخوض قوات "قسد"، المدعومة أمريكيا، معارك عنيفة ضد مسلحي "داعش" حول بلدة هجين في وادي الفرات ، التي يتواجد فيها الآلاف من مقاتلي التنظيم.

ويشن طيران التحالف منذ عام 2014، ضد تنظيم "داعش"، غارات بشكل شبه يومي على مواقع التنظيم في عدة مناطق لاسيما في الرقة ودير الزور, ما يؤدى الى سقوط قتلى بين المدنيين جراء تلك الغارات.

واعترف التحالف الدولي في اخر تقرير صدر له، بأنه قتل 1114 مدنيا في سوريا والعراق نتيجة عملياته هناك منذ اب 2014.

وترفض الحكومة السورية عمليات التحالف في سوريا, وتصف تدخله بأنه "غير شرعي"، متهمة اياه باستهداف المدنيين والبنى التحتية خلال عملياته ضد "داعش" في البلاد.

سيريانيوز

 

 


TAG: