الاخبار السياسية

مصادر: المسودات التي تنتشر عن اللجان أو البيان الختامي لمؤتمر سوتشي غير دقيقة

29.01.2018 | 17:52

قالت مصادر من مدينة سوتشي الروسية, يوم الاثنين, ان المسودات التي تنتشر هنا وهناك عن اللجان أو البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني السوري "غير دقيقة على الإطلاق".

ونقلت وكالة (سانا) عن المصادر قولها ان "المؤتمر لم يبدأ بعد وبالتالي لا يمكن التكهن بنتائجه مسبقا" ,مبينة أن "نشر تلك المسودات غير الدقيقة يهدف للتشويش على المؤتمر".

وأكدت المصادر أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي هو "مؤتمر سوري سوري ونتائجه ستتمخض عن توافق بين السوريين أنفسهم و أن أي وثيقة ستعرض على المؤتمر سيتم التصويت عليها ومن ثم يتم اعتمادها ".

وكانت صحيفة "الشرق الاوسط" كشفت امس ان مؤتمر سوتشي سيتمخض عنه  البيان الختامي الذي يشمل إقرار المبادئ الـ12 التي وضعها دي ميستورا بناءً على مسودة أعدها مستشاره فيتالي نعومكين, فضلا عن نداءً من المشاركين الـ1500 يتضمن "رفع العقوبات الأحادية  عن سوريا وتبني إجراءات لبدء إعادة الإعمار، وعودة اللاجئين", إضافة إلى تشكيل ثلاث لجان " لجنة مؤتمر سوتشي، اللجنة الدستورية، لجنة الانتخابات".

وتمت دعوة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة فضلا عن مصر والعراق ولبنان والأردن وكازاخستان والسعودية لحضور المؤتمر بصفة مراقبين إضافة إلى روسيا وإيران وتركيا كبلدان ضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا.

وكشفت وكالة سبوتينك الروسية في وقت سابق أن الجهات الإدارية لمؤتمر الحوار الوطني تتكون من 43 عضوا, لافتة إلى انه سيتم تشكيل 6 لجان ضمن المؤتمر منها لجنة دستورية.

 ومن المقرر أن تتمحور المباحثات خلال المؤتمر حول موضوع تشكيل لجنة دستورية لبدء الإصلاح الدستوري في سوريا.

 وتستضيف روسيا مؤتمر الحوار الوطني السوري في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود يومي الاثنين والثلاثاء وتأمل أن يتمخض عن انطلاق محادثات لوضع مسودة دستور جديد لسوريا.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.