الاخبار السياسية

"هيئة التفاوض": بيدرسن عجز عن تحقيق أي نتائج ايجابية فيما يخص الملف السوري

21.11.2023 | 15:35

انتقدت "هيئة التفاوض" المعارضة الموفد الأممي الى سوريا غير بيدرسن، واتهمته بالعجز عن تحقيق أي نتائج ايجابية فيما يتعلق بالملف السوري.

وذكرت الهيئة في بيان عبر صفحتها في "فيسبوك"، أن بيدرسن فشل في تحقيق أي تقدم وخاصة في "ملف المعتقلين واستمرار الانتهاكات بحق السوريين، وقصف النظام على شمال غربي سوريا".

وتشهد مناطق بريفي حلب وادلب في الفترة الاخيرة تكثيف في عمليات القصف التي يشنها النظام، ما اسفر عن سقوط ضحايا مدنيين.

وأضافت الهيئة أن مجلس الأمن "عجز عن تمديد فترة القرارات الخاصة أو إصدار قرار جديد بشأن وصول المساعدات الإنسانية"، وطالبت المبعوث الدولي بالخروج عن صمته حيال "استمرار النظام في تعطيل عبور المساعدات".

وقد زار بيدرسن عدة مرات دمشق في الفترة الأخيرة، لمناقشة أعمال اللجنة الدستورية في جنيف، وكيفية ايجاد حل للأزمة السورية.

وكشفت صحيفة "الوطن" مؤخراَ نقلاَ عن مصادر عربية، لم تسمها، عن جهود مصرية من اجل عقد الجولة المقبلة من اللجنة الدستورية في القاهرة بدلاً من مسقط وجنيف، فيما يعد بيدرسن خطة جديدة بهدف تنظيم الاجتماع.

وكان بيدرسن قد عرض، مؤخراَ، خطته "خطوة مقابل خطوة"، للتقريب بين أطراف الأزمة في سوريا،  فيمما رفضت  المعارضة هذه الخطة ،مشيرة الى أن أي جهود أممية يجب ان تكون في اطار "تنفيذ قرارات مجلس الأمن رقم 2254".

فيما لم تحقق الجولات السابقة من اجتماعات اللجنة الدستورية، أي تقدم في كتابة دستور جديد لسوريا، بسبب اختلاف المواقف بين طرفي النظام والمعارضة.

حيث تشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياَ تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وحدوث دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، فضلاَ عن نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.