المنوعات

دراسة: مكملات اوميغا 3 لا تحد من الاصابة بأمراض القلب

04.02.2018 | 21:27

وجدت دراسة حديثة ان تناول مكملات أوميغا 3(زيت السمك)  ربما لاتحد من خطر الاصابة بأمراض القلب.

ونقلت وكالة (رويترز) عن كبير معدي الدراسة وهو باحث في الصحة العامة في جامعة أوكسفورد ببريطانيا الدكتور روبرت كلارك قوله ان "هذه النتائج أظهرت عدم وجود تأثير مفيد لمكملات حمض أوميجا 3 الدهني لمنع الإصابة بأمراض شرايين القلب بوجه عام أو أي مرض فرعي في شرايين القلب ".

واردف  "لذلك فإن هذه النتائج لا تدعم الخطوط الرئيسية الحالية لجمعية القلب الأمريكية التي تؤيد تناول المرضي الذين سبق إصابتهم بمرض الشريان التاجي مكملات أوميجا 3 الغذائية لمنع إصابتهم بأمراض في شرايين القلب".

وقام الباحثون من اجل القيام بهذه الدراسة، بفحص بيانات من عشر تجارب شارك فيها في المجمل 77917 شخصا لهم تاريخ سابق من الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية أو مشكلات صحية مثل السكري.

وتم إعطاء معظم المشاركين بشكل عشوائي إما مكملات غذائية تحتوي على أوميجا 3 أو دواء وهمي لمدة عام على الأقل.

وخلال عملية المتابعة توفي 2695 شخصا (3.5 في المئة) بسبب أمراض في القلب في حين أصيب 2276 شخصا (2.9 في المئة) بأزمات قلبية غير مميتة كما أصيب 1713 (2.2 في المئة) بجلطات دماغية وأجرى 6603 (8.5 في المئة) عمليات جراحية في شرايين القلب.

وقال الباحثون في دورية جاما لطب القلب على الانترنت إن الأخطار ظلت هي نفسها سواء تناول الأشخاص مكملات تحتوى على أوميجا 3 أم لا.

وكانت دراسات سابقة ربطت بين أوميغا 3 (زيت السمك) والحد من خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، وخطر حدوث ترسبات في الشرايين، إضافة إلى تقليل ضغط الدم.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتي سمك على الأقل أسبوعيا، أو استبدال ذلك بتناول مكملات غذائية تحتوى على أوميغا 3.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.