الاخبار السياسية

فرنسا ترى أن "داعش" يتراجع في سوريا والعراق و"سيهزم" عسكريا

وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان

04.06.2016 | 11:22

قال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) يتراجع في سوريا والعراق و"سيهزم عسكريا وسيتم القضاء عليه".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن لودريان قوله "اليوم أقول: نعم، داعش سيهزم، إنه يتراجع بشكل كبير"، وأضاف أنه "سيتم القضاء على داعش تدريجيا".

وتابع الوزير الفرنسي أن "قدرتهم المالية أصبحت أقل بكثير، كما وبيع النفط، والاستقطاب ما زلت مقتنعا بأن الأمر سيكون صعبا، ولكن أقولها للمرة الأولى أن "داعش يتراجع وداعش يهزم، بما في ذلك في الرقة" معقله في سوريا".

ويأتي ذلك عقب أيام من حملة عسكرية, بدأها الجيش النظامي بالتعاون مع قوات موالية له, وبمساندة من الطيران الروسي, بإتجاه مدينة الرقة, في وقت وتواصل قوات "سوريا الديمقراطية" ، معركتها للسيطرة على الرقة وطرد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، حيث تمكنت من انتزاع عدة قرى من التنظيم.

كما و تأتي هذه التصريحات بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها عن دعمها لعملية عسكرية برية بمساعدة القوات الكردية تهدف إلى تحرير الرقة من "داعش".

ويسيطر تنظيم "داعش" على مجمل محافظة الرقة وعلى أجزاء واسعة أخرى في شمال وشرق سوريا، كما يسيطر على مناطق شاسعة في العراق المجاور، حيث يطبق في تلك المناطق قوانين متشددة وأعمال قمع بحق السكان مما أثار مخاوف الدول الغربية من وصول المد الإرهابي إلى مجتمعاتهم وتهديد أمنها.

 وأشار لودريان أيضا إلى أن "عددا من الفرنسيين قاتل إلى جانب تنظيم (داعش) أثناء الهجوم المستمر لقوات سوريا الديمقراطية التي تضم عربا وأكرادا ضد التنظيم في منبج في شمال سوريا".

وقال وزير الدفاع الفرنسي إنه "من الضروري استعادة تلك المنطقة لقطع التحركات في الاتجاهين، بين تركيا وسوريا".

وتعتبر حملة تحرير مدينة منبج استمراراً لحملة تحرير شمال الرقة من تنظيم "داعش، التي أعلنت عنها "قوات سوريا الديمقراطية" في 24 أيار الماضي، عبر المحور الرابع تجاه مدينة الطبقة وريف منبج.

ويشار إلى أن فرنسا من دول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة منذ عام 2014، و يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم داعش في سوريا والعراق, حيث أعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015, في حين بدأت روسيا بشن طلعات جوية على مواقع التنظيم في 30 أيلول الماضي 2015.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.