الاخبار السياسية

غوتيرش يدعو جميع الاطراف إلى الالتزام بإيصال المساعدات إلى الغوطة الشرقية

07.03.2018 | 12:55

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أطراف النزاع في سوريا إلى السماح الفوري بوصول قوافل المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها ولاسيما في الغوطة الشرقية.
وقال غوتيريش, في بيان له, إنه "يحضّ كل أطراف النزاع في سوريا على السماح فورا بوصول آمن بلا عوائق للقوافل التالية لتسليم المساعدات التي يحتاجها مئات الآلاف من الناس، ولا سيما في مدينة دوما، وبموعدها المقرر في الـ8 من مارس".
ويعتزم مجلس الأمن عقد مشاورات طارئة اليوم بمبادرة من فرنسا وبريطانيا لمناقشة سير تنفيذ القرار الأممي الذي تم تبنيه نهاية فبراير حول الوضع الإنساني في سوريا وخاصة في الغوطة الشرقية.
وكانت قافلة إنسانية مكونة من 46 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية قد دخلت إلى دوما في الغوطة الشرقية مؤخرا، إلا أن 14 شاحنة لم تتمكن من تفريغ حمولتها بسبب تردي الأوضاع الأمنية والاقتتال الذي وقع بين العناصر المسلحة هناك لاختلافها على تقاسم المعونات الإنسانية التي حملتها القافلة. 
وأعلنت الأمم المتحدة أمس أنها تحضّر لإرسال قافلة مساعدات جديدة إلى غوطة دمشق الشرقية بعد أن أوقفت العملية الأولى أمس لأسباب أمنية.
ووضعت روسيا الاسبوع الماضي هدنة إنسانية يومية في الغوطة لمدة 5 ساعات تبدأ من الساعة 9 صباحاً وتنتهي حتى 2 ظهراً,  بهدف تخفيف القصف على المنطقة وإفساح المجال للمدنيين الراغبين بالخروج منها وإفساح المجال لإدخال المعونات.
ولم تحقق الهدنة حتى الآن أي نتائج, وسط تبادل أطراف الصراع الاتهامات بخرقها, حيث اتهمت روسيا ومصادر موالية مقاتلي المعارضة بقصف الممر الذي خصصته لخروج المدنيين وعرقلة إيصال المساعدات ومنع خروج المدنيين من الغوطة ، ولكن المعارضة نفت ذلك, متهمة القوات النظامية بشن غارات على الغوطة خلال فترة الهدنة.
سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.