الاخبار السياسية

إيران تستحدث منصب منسق السياسات الأمنية والعسكرية مع سوريا وروسيا

12.06.2016 | 13:17

 

أعلنت إيران، عن تعيين الأمين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي شمخاني في منصب "المنسق الاعلى للسياسات العسكرية والامنية مع سوريا وروسيا وذلك عقب أيام من اجتماع ثلاثي عقد في طهران.

وقال مجلس الامن القومي الايراني في بيان له أنها المرة الاولى يستحدث منصب كهذا في البلاد.

جاء ذلك بعد أن التقى شمخاني كلا من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره السوري فهد جاسم الفريج في طهران  لبحث "الحرب على الإرهاب"، إضافة إلى التطورات الميدانية في سوريا

وفى تصريح سابق لشمخانى اعتبر أن الحضور الإيراني العسكري فى سوريا يستند إلى "وحي وإلهام إلهي للمرشد الأعلى الإيراني، آية الله على خامنئي"، على حد تعبيره.
وشمخاني جنرالاً سابقاً في الحرس الثوري الإيراني المشارك في المعارك الى جانب القوات النظامية السورية  ضد فصائل المعارضة، ووزيراً سابقاً للدفاع، كما تولى إبان الحرب الإيرانية العراقية العديد من المناصب العسكرية مثل قائد القوات العسكرية في إقليم خوزستان، وقائد بالإنابة للقوات الإيرانية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (598) المتعلق بإنهاء الحرب بين إيران والعراق. كما تولى منصب قائد القوات البحرية.

وتعتبر إيران و إلى جانبها روسيا من أكثر الدول دعما للحكومة السورية ماليا وعسكريا, داعيتان إلى حل الأزمة السورية سياسيا والتعاون مع الحكومة السورية في ملف مكافحة الإرهاب, في حين تتهم دول وأطياف معارضة روسيا وإيران بتأجيج النزاع في سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.