أخبار العالم

الصومالية إلهان عمر تدفع باتجاه قبول الكونغرس للارتداء الحجاب في مقره ..

20.11.2018 | 19:42

 

 

 

يعتزم الكونغرس الأمريكي تعديل قانونه الداخلي بمبادرة من عضو مجلس النواب المسلمة إلهان عمر التي فازت في الانتخابات النصفية بهدف السماح بارتداء الحجاب في مقره وهو ما ساندته الاثنين أبرز مجموعة للدفاع عن حقوق المسلمين.

وشاركت إلهان عمر اللاجئة الصومالية سابقا ،التي فازت بمقعد للديموقراطيين في الانتخابات في مطلع الشهر، في صياغة التعديل الذي يحظر منذ 181 سنة غطاء الرأس في الكونغرس. وستسمح النسخة الجديدة باستثناءات لأسباب دينية وتطبق على الحجاب للمسلمين والقلنسوة لليهود والعمامة للسيخ.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن الديموقراطي جيم ماكغوفرن الذي يفترض أن يترأس اللجنة المكلفة التصويت على القانون الداخلي الجديد، إن هذا التغيير يعكس تعددية الكونغرس موضحا أن القانون "سينص على أنه يجب ألا تمنع أية قيود عضوا في المجلس من أداء عمله الذي انتخب على أساسه، بسبب ديانته".

ويرتقب أن يصادق مجلس النواب الأمريكي الذي بات يعد غالبية من الديموقراطيين على هذا التعديل في كانون الثاني.

وقالت إلهان عمر السبت على تويتر إن ارتداء الحجاب خيارها و"هو خيار يحميه التعديل الاول في الدستور".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وعبر مجلس العلاقات الأمريكية-الإسلامية الاثنين عن دعمه الاقتراح "الذي يضع مجلس النواب في تناغم مع الدستور وحماية الحرية الدينية".

وإلهان عمر 37 عاما هي سياسية صومالية-أمريكيّة من مينيسوتا  بدأت تُحقق شهرة على المستوى المحلّي – في الداخل الأمريكي – منذُ عام 2016 خلالَ انتِخابها من قِبل الحزب الديموقراطي كعضوة في مجلس النواب عن مدينة مينيسوتا ممّا يَجعلها أول صومالية-أمريكية تُنتخب في هذا المنصب في الولايات المتحدة.

وزادت شهرة السيّدة على المستوى العالمي حينَما ترشحت للمنافسة على عضويّة مجلس النواب الأمريكي عن مينيسوتا في الإنتخابات النصفيّة يوم 14 اب من عام 2018، ثمّ انتُخبت رسميًا في 6 الجاري لتكون بذلك أول صومالية-أمريكية تُنتخب في كونغرس الولايات المتحدة جنبا إلى جنب مع رشيدة طليب.

يشار الى ان عمر فرت من بلادها - في الثامنة من عمرها، وظلت مع عائلتها أربع سنوات في مخيم للاجئين بكينيا المجاورة للصومال، وفي عام 1997 استقرت العائلة في ولاية مينيسوتا.

 

سيريانيوز


TAG: