الاخبار السياسية

اردوغان: اقامة "المنطقة الامنة" في شمال سورية يسمح بإعادة مليوني لاجئ

25.09.2019 | 12:16

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده تواصل العمل على اقامة منطقة امنة بشمال سورية بعمق 30 كم وطول 480 كم، مضيفا انه بعد اقامتها سيكون بإمكانهم اعادة 2 مليون لاجئ الى تلك المنطقة.

وقال اردوغان في كلمة له في الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها 74 إن بلاده "تواصل العمل مع الولايات المتحدة على إقامة المنطقة الآمنة بعمق 30 كيلومترا وطول 480 كيلومترا والتي يجب أن تكون مطهرة من مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية".

واضاف اردوغان "بعد إقامتها، سيصبح بإمكاننا إعادة مليون أو مليوني لاجئ سوري إليها، سنتمكن من خلق ظروف ملائمة لهم، سواء بالتعاون مع الولايات المتحدة أم تحالف ما أو أي أحد آخر، لكن تركيا غير قادرة على القيام بذلك لوحدها".

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة في 7 اب الماضي، لاتفاق بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

وتابع أردوغان انه "في حال مد عمق المنطقة الآمنة إلى خط دير الزور- الرقة، سيكون بوسعنا رفع عدد السوريين الذي سيعودون من بلادنا وأوروبا وبقية أرجاء العالم لوطنهم إلى 3 ملايين شخص".

وكان اردوغان حذر مرارا بانه اذا لم يتم البدء بتشكيل منطقة آمنة مع جنودنا في شرق الفرات قبل نهاية ايلول فلن يكون لدى بلاده خيار سوى تنفيذ خططها الخاصة.

ودعا اردوغان دول العالم لمساعدة بلاده في حل قضية إدلب، لافتا إلى ان "الاتفاق بين موسكو وأنقرة منع هروب نحو 4 ملايين لاجئ منها".

وعاود الجيش النظامي منذ أيام، قصفه مناطق خاضعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة في ريف ادلب، بعد الاعلان عن وقف اطلاق النار من طرف واحد متمثلاَ بالجيش النظامي، في 31 اب الماضي، عقب أشهر من التصعيد العسكري على المنطقة.

وبدأ التصعيد العسكري من قبل الجيش النظامي، بدعم من الطيران الروسي، على منطقة "خفض التصعيد" قبل نيسان الماضي، في حملة تسببت بمقتل ونزوح المئات من منازلهم.

سيريانيوز


TAG: