جدير بالذكر

أشهر جاسوس مصري مفترض في إسرائيل .. "رأفت الهجان" هل هو حقيقة؟

30.01.2022 | 01:35

في 30 كانون الثاني عام 1982 توفي رأفت الهجان الذي أصبح بطلا قوميا في مصر بعد تجسسه على إسرائيل لمدة 17 عاما.

ورافت الهجان هو الاسم الحركي للمواطن المصري رفعت علي سليمان الجمال وقامت المخابرات المصرية بتكليفه بالسفر الى اسرائيل والتجسس عليها في اطار خطة منظمة وذلك في عام 1956.

 وتمكن الهجان الذي كان اسمه الحركي في اسرائيل جاك بيتون من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة في تل أبيب وأصبح شخصية بارزة في المجتمع الإسرائيلي.

 وتشير الرواية المصرية إلى أن الهجان قام ولسنوات طويلة بالتجسس وإمداد جهاز المخابرات المصري بمعلومات مهمة تحت ستار شركة سياحية داخل إسرائيل حيث زود بلاده بمعلومات خطيرة منها موعد حرب يونيو لسنة 1967 وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر سنة 1973 بعد أن زود مصر بتفاصيل عن خط برليف.

وعلى الرغم من قيام المخابرات الإسرائيلية في البداية بنفي الرواية المصرية واعتبارها من نسج الخيال الا انه تحت ضغوط الصحافة الإسرائيلية صرح رئيس الموساد الأسبق إيسر هاريل أن السلطات كانت تشعر باختراق قوي في قمة جهاز الأمن الإسرائيلي ولكننا لم نشك مطلقا في جاك بيتون وهو الاسم الإسرائيلي للهجان.

يشار الى ان الهجّان توفي عن عمر ناهز 55 عاما في ألمانيا في مدينة دارم شتات القريبة من فرانكفورت بعد معاناته من مرض السرطان.

وتم انتاج مسلسل تلفزيوني عن حياة الهجان بعدة اجزاء قام بتادية شخصيته الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.