المنوعات

9 عادات تربوية تؤثر سلبا على مستقبل طفلك

28.05.2016 | 20:35

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على نجاح الطفل في المستقبل، منها الوضع الاجتماعي والاقتصادي للاهل والبيئة التي يعيشون فيها بالاضافة الى مستوى تعليم الوالدين، لذلك لم يتمكن الباحثون حتى الان من تحديد الاساليب التربوية المناسبة التي بجب على الاهل اتباعها للتربية المثالية.

الا انهم استطاعوا تحديد بعض اهم السلوكيات السلبية التي يتبعها الاهل في تربية اطفالهم، والتي تسبب بشكل مباشر في فشلهم في المستقبل، نذكر فيما يلي 9 سلوكيات سلبية وفقا لابحاث علم النفس بحسب موقع Business Insider.

 

عدم تشجيع الاطفال على الاستقلالية

وجدت دراسة اجرتها جامعة "فاندربيلت" الامريكية، ان السيطرة النفسية للاهل على اطفالهم تسبب مجموعة نتائج سلبية منها قلة الثقة بالنفس عدم الاعتماد على الذات.

كما بينت ان تشجيع الاطفال وبخاصة المراهقين على الاستقلالية، تعزز قدرتهم على حل المشكلات وبناء علاقات جيدة مع الاخرين، بالاضافة الى زيادة قدرة المراهقين على مواجهة ضغط اقرانهم.

 

الصراخ على الاطفال بشكل دائم

اثبتت دراسة قامت بها جامعة "بيتسبورغ"، ان التربية اللفظية القاسية مثل الصراخ والشتم تضر الاطفال على المدى الطويل، كما انها تسبب تاثيرات سلبية مثل المشاكل السلوكية او اعراض الاكتئاب.

 

الافراط في السيطرة

ان افراط الاهل في السيطرة  على اطفالهم تسبب مستويات عالية من القلق والاكتئاب عند الاطفال، اذ اثبتت دراسة قام بها باحثون في جامعة "تينيسي" الامريكية على 300 طالب جامعي، ان "الطلاب الذين عانوا من سيطرة اهاليهم المفرطة، لديهم مستويات اعلى من الاكتئاب، وهم اقل رضا بالحياة".

ووجدت الدراسة ان الاطفال الذين لديهم اهل مفرطي السيطرة او ما يدعى بـ "Helicopter Parents"، هم اقل انفتاحا على الافكار الجديدة واكثر خجلا، كما انهم اكثر استخداما للحبوب المسكنة للالم.

 

السماح للاطفال بتحديد موعد النوم

وجد باحثون بريطانيون صلة بين مواعيد النوم غير المنتظمة والتصرفات السلبية للاطفال، كفرط النشاط ومشاكل في السلوك، ومشاكل مع الاقران بالاضافة الى الصعوبات العاطفية، كما لها تأثير سلبي على نمو الدماغ.

 

السماح بمشاهدة التلفاز في عمر صغير

اظهرت دراسة نشرتها مجلة طب الاطفال "The Journal of Pediatrics"، ان مشاهدة التلفاز بكثرة للاطفال دون عمر الثالثة، يؤثر على مفرداتهم، وتجعلهم اكثر عدوانية مع اقرانهم عند التحاقهم برياض الاطفال.

كما ان مشاهدة التلفاز بشكل دائم، يتسبب بمشاكل في الانتباه واختلال في القدرة على القراءة والرياضيات، الا ان بعض البرامج التعليمية تعتبر مفيدة للاطفال بين عامين ونصف وخمس اعوام.

 

التسلط

بحسب عالم النفس التنموية "ديانا باومرايد" فان "الاباء المتسلطين هم من اسوء انماط الاهل، لانهم متطلبون ولا يشجعون التواصل مع ابنائهم"، كأن يطلب الاهل من طفلهم الحصول على العلامات الكاملة كامر صارم يجب تنفيذه دون تقديم توضيحات للطفل.

وتدل دراسة نشرت في Educational Psychology Review"، ان الاطفال الذين يولدون لاهالي متسلطين، يكونون منطويين في المدرسة.

 

استخدام الاهل هواتفهم الخليوية بكثرة

نشرت دراسة في مجلة Translational Psychiatry تقول بان الاباء مشتتو التركيز يؤثرون سلبا على نمو وتطور اطفالهم.

وللتشتيت الذي تسببه التكنولوجيا اثر سلبي، اذ يقول العديد من اطباء غرف الطوارئ ان "اصابات الاطفال المتزايدة التي يستقبلونها، سببها انشغال الاباء عن اطفالهم بالهواتف الذكية، وفقا لصحيفة "وول ستريت".

 

البرود تجاه اطفالهم ووضع مسافة بينهم

وجدت دراسات متعددة، ان انعدام العلاقة القريبة الدافئة بين الاهل والاطفال تسبب مشاكل سلوكية لهم، فضلا عن انعدام احساسهم بالامان ومعاناتهم من صعوبات عاطفية، كما ان الاطفال الذين لا يسمعون الثناء من والديهم قد يعانون من القلق ويفضلون عدم الاختلاط مع المجتمع.

 

استخدام الضرب وسيلة للعقاب

تم دراسة تاُثير الضرب على الاطفال منذ الثمانينيات، ووجد علاقة مباشرة بينه وبين فرط النشاط والسلوك العدواني عند الاطفال.

 كما اكدت دراسة قامت بها جامعة تكساس على 160 الف طفل، ارتباط ضرب الاطفال مع مشاكل الصحة العقلية وصعوبات في الادراك.

 

سيريانيوز

 

 

 

 


TAG: