الأخبار المحلية

مصدر تركي ينفي افتتاح معبر يايلاداغي- كسب..  ويقول ان عودة اللاجئين السوريين تحتاج الى موافقة

08.03.2019 | 17:24

نفى مصدر في ادارة معبر يايلاداغي (الجانب التركي لمعبر كسب) لسيريانيوز اعادة فتح المعبر، مشيرا الى ان عودة اللاجئين السوريين يحتاج الى موافقة من السلطات التركية.

وقال المصدر لسيريانيوز انه "يسمح للاجئين السوريين بالعودة عن طريق المعبر وفقا للإجراءات المعمول بها  وبعد موافقة والي هاتاي على طلبات هؤلاء والتي غالبا ما تكون لأسباب إنسانية".

وانتشر على مواقع التوصل الاجتماعي صورا ومقطع فيديو أشارت إلى أن عودة اللاجئين السوريين إلى البلاد من معبر كسب المقابل لمعبر يايلاداغي في ولاية هاتاي في تركيا بعد افتتاح المعبر من الجانب السوري.

ونقلت مصادر اعلامية عن عضو هيئة المصالحة في سورية عمر رحمون قوله أنه "استقبل 100 عائد من الشباب السوريين إلى أرض الوطن"، داعياً جميع اللاجئين السوريين "للعودة إلى حضن الوطن".

ووجه رحمون دعوة للفارين الى تركيا قائلا "بقي لانتهاء مدة العفو الخارجي شهر وثلاثة أيام، أنصح الفرار في الالتحاق فوراً للاستفادة من العفو الرئاسي، لأنه فرصة ذهبية للفارين، وقد لا تتكرر، لا تسمعوا لمن يخوفكم من العودة، فهؤلاء لا يهمهم أمركم إن عدتم أو بقيتم كل الدهر مشردين، ومن يود العودة مع التنسيق المسبق فأنا جاهز لتقديم كل الأسماء الى الجهات المختصة لتكون عودة الفرار عودة آمنة ومضمونة".

واشارت تقارير اعلامية الى ان دعوات رحمون لاقت رواجا لدى عدد من اللاجئين السوريين.

وكان النظام سيطر على معبر كسب في حزيران عام 2014 وذلك بعد اسابيع من سيطرة "الجيش الحر" عليه.

ويعيش في تركيا اكثر من 3 ملايين لاجئ بينهم 300 الف لاجئ يعيشون في مخيمات تديرها الدولة.

سيريانيوز


TAG: