الاخبار السياسية

أوباما يتهم النظام السوري بعدم الالتزام بعناصر اساسية من اتفاق الهدنة

17.09.2016 | 14:00

عبر الرئيس الامريكي باراك أوباما, يوم الجمعة, عن "قلقه العميق" ازاء ما وصفه بعدم الالتزام بعناصر اساسية من اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا, والذي توصل اليه الجانبان الروسي والأمريكي ودخل حيز التنفيذ أول أيام عيد الأضحى الاثنين, ولا سيما عرقلة النظام ادخال المساعدات الى المناطق المحاصرة.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن البيت الأبيض في تصريح له ان أوباما عبر, عقب اجتماع عقده في واشنطن مع كبار مستشاريه للامن القومي, عن "قلقه من تمسك النظام السوري بعرقلة ادخال المساعدات , بالرغم من انخفاض مستويات العنف في سائر المناطق في سوريا".

وأضاف اوباما  "بالرغم من الهدوء النسبي الذي تشهده مدينة حلب الشمالية، لم يسمح لقوافل الاغاثة بايصال شحناتها الى المدنيين المحاصرين فيه".

وجاء ذلك عقب اعلان وزارة الخارجية الأميركية, ان الولايات المتحدة لن تتعاون عسكريا مع روسيا في سوريا ما لم يسمح النظام السوري بوصول المساعدات الانسانية الى المدن المحاصرة ولا سيما مدينة حلب, منددة بالتأخير المتكرر وغير المقبول في وصول المساعدات الانسانية الى ضحايا الحرب في البلاد, كما امهلت الروس حتى الاثنين المقبل من أجل دخول المساعدات الإنسانية إلى الأحياء الشرقية المحاصرة في حلب.

وتنتظر الأمم المتحدة الإذن بتحريك قوافلها من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في حلب,وسط اتهامات للموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا الحكومة السورية بعرقلة توصيل مساعدات المنظمة الدولية إلى حلب، بسبب عدم  منح التصاريح اللازمة.

ويعاني الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا من تعثر في التنفيذ بعدة نقاط، وتحديداً إيصال المساعدات الى مناطق محاصرة في حلب، فضلاً عن  تبادل الاتهامات بين الروس والامريكيان حول محاولة "التنصل" من تنفيذ التزاماتهما بموجب الاتفاق.


سيريانيوز