المنوعات

ودعاً للأكياس البلاستيكية في فرنسا

الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد

02.04.2016 | 12:04

لحماية الحيوانات البحرية والطيور, منعت  السلطات الفرنسية الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد بغض النظر عن حجمها ابتداءً من مطلع تموز 2016 .

وذكرت صحيفة Le Parisien الفرنسية أن قرار المنع سيطبق على كل المحلات التجارية مثل محلات بيع مواد التغذية الأولية ومحطات الوقود والصيدليات والأسواق الحرة، في حين سيُسمح فقط باستعمال الأكياس ذات الأصول النباتية، والتي تتحول إلى سماد عند رميها في الطبيعة.

 

وسيطال المنع الأكياس البلاستيكية التي يتم استعمالها في تغليف المنتجات الغذائية عند الصنع مع بداية شهر كانون الثاني 2017، بهدف الحد من تأثير صناعة الأكياس البلاستيكية على البيئة بحيث إن الأكياس العادية تحتاج إلى مئات السنين حتى تذوب بعد رميها، فتأكلها بعض الحيوانات البحرية والعصافير، ما قد يتسبب في موتها.

 

وقالت وزير البيئة الفرنسية سيغولين روايال إن 75% من الأزبال تتشكل من البلاستيك المرمي، تتضرر بسببها 86% من السلاحف البحرية التي تبتلعها ظناً منها أنها قناديل بحر، و94% من الطيور.

 

وأضافت روايال أن 5 مليار كيس بلاستيكي ذي الاستعمال الواحد يتم توزيعها في السنة بفرنسا وحدها، بالإضافة إلى 12 مليار آخر تستعمل لأغراض أخرى غير محددة، ويتم استيرادها من دول آسيوية مختلفة.

 

وأشارت روايال  إلى أنه سيسمح استعمال الأكياس البلاستيكية الإيكولوجية بخلق الآلاف من فرص العمل من خلال وظائف في مجال الأبحاث وزراعة النباتات وفي المعامل التي ستنتجها.

 

سيريانيوز