المنوعات

"إلى سما" فيلم عن حلب في ايام "الثورة" في مهرجان كان السينمائي

16.05.2019 | 12:52

يشارك الفيلم الوثائقي السوري "إلى سما" في فعاليات مهرجان كان السينمائي الذي انطلقت فعاليات دورته الثانية والسبعين مساء الثلاثاء الماضي، حيث يعرض الفيلم ضمن فعالية العروض الخاصة.

الفيلم من إخراج السورية "وعد الخطيب" بمشاركة المخرج الإنجليزي "إدوارد واتس".

وظهرت الخطيب في حفل افتتاح المهرجان برفقة المخرج الأنجليزي وهم يحملون لافته كتب عليها "أوقفوا قصف المستشفيات" في إشارة منها إلى "استهداف" قوات الحكومة السورية للمستشفيات والنقاط الطبية أثناء "قصفها" للمدن السورية.

وتدور أحداث الفيلم حول حياة وعد الخطيب خلال خمس سنوات من الانتفاضة في مدينة حلب السورية، وهي تقع في الحب، وتتزوج وتلد ابنتها سما، في حين أن الصراع يتصاعد حولها، فتلتقط كاميرتها قصصًا مذهلة عن الخسارة والضحك والبقاء على قيد الحياة بينما تتصارع وعد مع خيار مستحيل، وهو الفرار من المدينة لحماية حياة ابنتها وترك كفاحها من أجل الحرية التي ضحت من أجلها بالفعل.

وكانت أولى تجارب وعد في صناعة الأفلام فيلم "قلعة حلب الثانية" الذي سلط الضوء على الحراك الثوري في جامعة حلب عام 2011.

كما نالت سلسلتها الوثائقية "داخل حلب" والتي أعدته لصالح القناة البريطانية الرابعة على جائزة "إيمي" للأفلام الوثائقية عام 2017 وعرض فيلمها "آخر باعة الزهور" في مهرجانات دولية العام الماضي 2018.

ووصفت شبكة CNN الأميركية أفلام الخطيب بـ"أكثر الفيديوهات إقناعا بما حدث في حلب".

محمد الاحمر ، سيريانيوز

Closed for comments.


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.