الأخبار المحلية

أكثر من 65 مليون نازح حول العالم في 2015

20.06.2016 | 11:52

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يوم الاثنين، إن عدد النازحين عن ديارهم بلغ أكثر من 65 مليون شخص العام الماضي، بمعدل واحد من بين كل 113 شخص في العالم يحمل صفة اللجوء أو النزوح او طالب للجوء.

وبينت المفوضية في تقرير "الاتجاهات العالمية"، الصادر بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين إن رقما قياسيا بلغ 65.3 مليون شخص، نزحوا عن ديارهم في أنحاء العالم العام الماضي، كثيرون منهم فروا من الحروب لكنهم يواجهون عادة الجدران والقوانين الصارمة ورهاب الأجانب مع وصولهم للحدود.

وبحسب التقرير، فإن ذلك الرقم -الذي قفز من 59.5 مليون شخص في 2014 وبنسبة 50 بالمئة خلال خمس سنوات – يعني أن شخصا من بين كل 113 شخصا في العالم يحمل حاليا صفة لاجئ أو طالب لجوء أو نازح داخل بلاده.

ولفت التقرير  إلى أن القتال في سوريا وأفغانستان وبوروندي وجنوب السودان، تسبب في موجة النزوح الأخيرة، مما رفع العدد الإجمالي للاجئين إلى 21.3 مليون شخص نصفهم من الأطفال.

وأطلقت المفوضية في اليوم العالمي للاجئين في سوريا، فعاليات يشارك فيها اللاجئون في سوريا والمجتمعات المحلية بهدف "زيادة الوعي"، ومن هذه الفعاليات اقيمت بعد ظهر الاحد مباراة كرة قدم ودية بين فريق يمثل اللاجئين العرب المقيمين في سوريا وفريق من موظفي وكالات الامم المتحدة العاملة في البلاد اغلبهم من مفوضية شؤون اللاجئين. ورغم ان المباراة انتهت بالتعادل خمسة اهداف لكل فريق الا ان المفوضية اعتبرت ان الفائز هو فريق اللاجئين.

وتعاني سوريا أكبر أزمة إنسانية شهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية أدت الى نزوح 5,6 ملايين سوري في الداخل فيما أجبر 4,8 ملايين اخرين على اللجوء الى دول الجوار، بينما لا زالت سوريا تستضيف 31 الفا و400 لاجئ معظمهم من العراق، بحسب ارقام المفوضية.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.