الأخبار المحلية

القضاء اللبناني يطلب تجميد حسابات مصرفية أوروبية تخصّ رياض سلامة

01.04.2022 | 17:10

طلب النائب العام التمييزي في لبنان القاضي ​غسان عويدات تجميد حسابات مصرفية أوروبية تخصّ حاكم "​مصرف لبنان​ المركزي" ​رياض سلامة​، وذلك بعد أيّام من مصادرة خمس دول أوروبية أصولاً فيما يتعلق بتحقيقات في جرائم إختلاس.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وأفاد مصدر قضائي كبير لوكالة "​رويترز​"، أن "عويدات بعث أمس الخميس، برسالة إلى وزارة العدل اللبنانية يبلغها بأنه طلب تجميد أصول مملوكة لسلامة وشركائه في ​بنوك​ سويسرا و​فرنسا​ وبلجيكا و​ألمانيا​ ولوكسمبورغ".

ويواجه سلامة تحقيقات وما لا يقل عن خمس دول أوروبية في مزاعم إختلاس نحو 330 مليون دولار من الأموال العامة بمساعدة شقيقه رجا، وهي إتهامات نفاها كلاهما.

وقد أعلنت وكالة التعاون القضائي الجنائي الأوروبية يوم الإثنين، تجميد 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية في فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ و​موناكو​ وبلجيكا لإرتباطها بتحقيق في جرائم إختلاس.

ولفت مدعون ألمان، إلى أن هذه الخطوة "مرتبطة بالتحقيق مع سلامة".

وكانت تقارير اعلامية في اذار الماضي تحدثت عن توقيف شقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامة بادعاء من القاضية غادة عون بتهم الإثراء غير المشروع وتبييض الأموال.

وفتح القضاء اللبناني في نيسان الماضي تحقيقا بشأن ثروة سلامة ومصدرها بعد استهدافه بتحقيق في سويسرا للاشتباه بتورطه في قضايا "اختلاس"، قبل أن يُستهدف أيضاً بتحقيق في فرنسا وشكوى في بريطانيا.

وفي اب 2021، استجوبت النيابة العامة التمييزية في لبنان سلامة في قضايا بينها اختلاس أموال عامة وتهرب ضريبي.

واعتبر سلامة في تصريح نشر مؤخراَ أن "هناك حملة ممنهجة ومبرمجة للنيل منه"، لافتا الى إنه سلم رئيس الحكومة تقريرا "يتضمن التدقيق في حساباته الشخصية".

 

سيريانيوز


TAG:

تعقيباً على اعتقال أعضاء "المجلس الوطني".. ألمانيا تطالب أكراد سوريا بحماية حقوق السوريين

طالب المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، ستيفان شنيك، القوات الكردية في شمال وشرقي سوريا، باحترام وحماية الحقوق الأساسية للسوريين، على خلفية اعتقال عدد من اعضاء "المجلس الوطني" الكردي في سوريا.