خاص سيريانيوز

رئيس بلدية في اسطنبول : نرحل سوريين الى بلدهم و"على الجميع في النهاية ان يعودوا"

09.11.2018 | 17:54

كشف رئيس احد بلديات اسطنبول بان آلاف السوريين قد تم ترحيلهم الى مناطق شمال سوريا مؤكدا بأنه يجب على كل السوريين ان يعودوا الى بلدهم في النهاية.

وقال رئيس بلدية اسان يورت في اسطنبول "علي مراد الاتي بي" لقد تم " ارسال 3 الاف و 600 لاجئ الى سوريا حتى الان ونحضر اليوم لارسال 124 اخرين فيما من المتوقع ان يصل العدد الكلي في اخر العام الى 5500 لاجئ".

ويعيش في تركيا حوالي 3.5 مليون لاجئ يعيش منهم 600 الف في مدينة اسطنبول.

واضاف  رئيس البلدية وهي واحدة من 41 بلدية في اسطنبول " اننا نخطط لنرسل 25 الف لاجئ الى سوريا في العام 2019 " ليساهموا  في بناء وطنهم بشكل فعال مشيرا الى ان المناطق التي "طهرها" الجيش التركي في الشمال السوري اصبحت امنة.

8 Kasım Perşembe pic.twitter.com/AgfJYhaNEP

— Ali Murat ALATEPE (@alimuratalatepe) November 8, 2018

وحول الية ترحيل السوريين اوضح "الاتي بي" بانه يتم اصطحاب السوريين المرحلين الى الحدود بمشاركة الهلال الاحمر التركي وباشراف ادارة الكوارث والطوارئ التركية الذين يتولون نقلهم الى مدن "امنة" في الشمال مثل جرابلس وعفرين.

وقام الجيش التركي بمشاركة فصائل المعارضة بعمليتين عسكريتين خلال العامين الماضين "درع الفرات" و "غصن الزيتون" لتأمين مساحات واسعة في الشمال الغربي من سوريا ، حيث تشهد هذه المناطق وضعا مستقرا الى حد كبير.

وقال "الاتي بيه" ان السوريين يعرفون بانهم جاؤوا ضيوفا الى تركيا ، والامر الثاني انهم يجب ان يعودوا لان هناك وطنا ينتظرهم.

مضيفا بان السوريون "محظوظون لان لهم جارة مثل تركيا".

يشكل وجود اللاجئين في تركيا ملف ساخنا للجدل بين الحزب الحاكم واحزاب المعارضة ، التي تنادي بترحيل السوريين الى بلدهم واعتماد سياسة متشددة تجاههم.

وشهدت الاشهر الاخيرة اتخاذ قرارات بالتضيق على السوريين داخل تركيا ، خاصة هؤلاء عير المسجلين وفق قيود رسمية ، والحد من حركتهم بين المقاطعات ، ووقف تسجيل الوافدين الجدد في سجلات الللاجئين الرسمية.

وقال رئيس البلدية في تصريحه الصحفي بان للسوريين الذين يرحّلون اطفالا ولدوا في تركيا ، وسيكون هذا مدخلا لعلاقات جيدة في المستقبل بما فيها العلاقات التجارية التي تعود بالنفع على الطرفين.

سيريانيوز


TAG: