الاخبار السياسية

بعد رفع العقوبات عن إيران.. روحاني يعد بـ"رد مناسب" على أي إخلال بـ"الاتفاق النووي"

الرئيس الإيراني حسن روحاني

17.01.2016 | 14:06

"أي دولة تريد أن تواجه الإرهابيين وتطلب مساعدتنا فسوف نقوم بذلك"

قال رئيس الجمهورية الإيرانية حسن روحاني، يوم الأحد، إنه إذا "أخلت" واشنطن بتنفيذ الاتفاق النووي سترد طهران على نحو مناسب، وذلك عقب إعلان الاتحاد الأوروبي وواشنطن رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران، تنفيذاً للاتفاق النووي.

وأضاف روحاني, في مؤتمر صحفي, إن التعهدات الأميركية بشأن "الاتفاق النووي"، ليست محصورة بالحكومة الموجودة حالياً في أميركا، وفي حال أراد الأميركيون الاستثمار في إيران خلال المرحلة المقبلة، ليس هناك أي معوقات أمام ذلك.

ونوه روحاني إلى رغبة طهران بـ "حل المشاكل في المنطقة من خلال المنطق، فضلاً عن السعي لتكون العلاقات مع دول الجوار متينة وجيدة".

وأكد روحاني إن أي دولة تريد أن تواجه "الإرهابيين" وتطلب مساعدتنا فسوف نقوم بذلك، حيث من الطبيعي أن يكون أعداء إيران وأعداء المنطقة "منزعجين" من الاتفاق، ولن نقبل بأي تصرف خاطئ، وسنرد بـ"حسم" عليه.

وأثار توقيع الاتفاق النووي بين إيران ودول "الخمسة +1" قلقاً سعودياً، في حين عملت واشنطن على تقديم "تطمينات" بأن الاتفاق لن يعرض دول الخليج للخطر، ما دفع بالرياض للقول أن "الاتفاق سيسهم بتحقيق أمن واستقرار المنطقة"، رغم انتقاداتها له.

ووقعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا الاتفاق النووي مع إيران في شهر موز الماضي، بينما أعلنت واشنطن والاتحاد الأوروبي يوم السبت 16 كانون الثاني رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران، تطبيقاً لبنود الاتفاق بعد أن أعلنت رسمياً إزالة قلب مفاعل "آراك" النووي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.